الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مستشار وزير قطاع الأعمال لشئون التدريب لـ«روزاليوسف»: انتهى عصر المحسوبية فى اختيار قيادات شركات القطاع العام

مستشار وزير قطاع الأعمال لشئون التدريب لـ«روزاليوسف»: انتهى عصر المحسوبية فى اختيار قيادات شركات القطاع العام
مستشار وزير قطاع الأعمال لشئون التدريب لـ«روزاليوسف»: انتهى عصر المحسوبية فى اختيار قيادات شركات القطاع العام




كشف دكتور محمد طه شفيق مستشار وزير قطاع الاعمال العام للشئون التدريب والمشرف على مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال التابع للوزارة عن معايير اختيار قيادات قطاع شركات قطاع الأعمال خلال الفترة القادمة .. وأكد لروزاليوسف أنه لا  مجال للمحسوبية والواسطه فى اختيار القيادات بالشركات طبقا لرؤية  واستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام التى يتعمل عليها لإعادة الهيكلة ، والمرحلة الجديدة للشركات القطاع بعد التطوير تحتاج إلى قيادات ذات رؤية ومهارات تدريبية عاليه على المام ودرايه بما يحديث حولها من تطورات فى سوق العمل ... وأوضح أن مركز إعداد القادة باعتباره الذراع التدريبى للوزارة قطاع الأعمال يهتم  بتدريب العنصر البشري للعاملين بقطاع ككل وليس القيادات فقط .. واضاف انه جارى إنشاء قاعدة بيانات بالخبرات والكفاءات فى القطاع ليتم الاستعانه بها عند اختيار القيادات للشركات ..والى نص الحوار:

■ ما دور مركز إعداد القادة لإدارة  الأعمال فى إعادة وتأهيل قيادات شركات قطاع الأعمال العام؟
- دور مركز إعداد القادة بالنسبة لتأهيل ورفع كفاءة وتطوير قيادات شركات القطاع محورى للغاية وبدأت وزارة قطاع الأعمال تلتفت وتركز على أهمية تأهيل  قيادات الصف الاول بالشركات إلى جانب اعداد قيادات من الصف الثانى لتجديد الدماء بالشركات بما يصب فى النهاية الصالح العام عن طريق مناهج علمية ودراسة للاحتياجات اللازمة لكل شركة من الكفاءات والعنصر البشرى من خلال خطط طويلة المدى وقصيرة المدى للتدريب.
■ وماهى القيادات التى يتم التركيز عليها بالشركات للتدريب ورفع الكفاءة؟
- حاليا كل رؤساء شركات القطاع الأعمال فى الـ 121 التابعة للقطاع  مستهدفين للتدريب الى جانب رؤساء القطاعات والمديرين وبعض الكفاءات التى يمكن أن تدخل ضمن إعداد الكوادر الصف الثانى.
■ وما نوعية البرامج التي يتم التدريب عليها لإعداد القيادات للشركات؟
- البرامج التى يتم التدريب عليها تتم بناء على مايسمى دراسة احتياجات تدريبية نعمل من خلاله على الموائمة بين الوصف الوظيفي وطبيعة متطلبات بيئة العمل أو الشركه والقدرات الموجودة لدى القيادات التى يتم تدريبها والجدرات المطلوبة ويتم بناء عليه التدريب لسد الفجوة فى الاحتياج المطلوب وبعد التدريب يتم عمل تقييم لهذه القيادة لمعرفة مدى جدوى التدريب بالنسبة له ويتابع وزير قطاع الأعمال هشام توفيق هذه التقييمات بنفسه.
■ هل معنى ذلك أن هذه التقييمات التى تتم أثناء التدريب سوف تكون أساس فى اختيار قيادات الشركات المرتقبة فى الفتره القادمة؟
- نعم بكل تأكيد سيؤخذ بهذه التقييمات فى اختيار القيادات للشركات لذا يتم الاهتمام بالتطوير ورفع كفاءة العنصر البشري قبل التقييم والرؤية فى الفترة الحالية تتركزعلي أهمية تنمية قدرات ومهارات العنصر البشري لتحقيق أقصى استفادة منه باتباع أسلوب التدريب والتعليم المستمر .. والمرحلة القادمة لقطاع الاعمال تحتاج إلى قيادات على مستوى عال من التدريب والتأهيل لتوائم مشاريع إعادة الهيكلة والتطوير التى تتم فى القطاع والمشاريع الكبرى كمشروع كيما اسوان وتطوير الدلتا للصلب وقطاع الغزل والنسيج وغيره من المشاريع .
■ هل معنى ذلك أن المحسوبية والواسطة التى عانى منها قطاع الأعمال على مدار سنوات ستنتهى؟
- لا استطيع ان اتحدث عن الوضع السابق فى اختيار قيادات الشركات بالمحسوبية أو الواسطة  أو احكم على هذا الوضع لانى توليت الاشراف على مركز إعداد القادة لإعادة الاعمال منذ 8شهور فقط .. ولكن استطيع أن أتحدث عن الوضع الحالي وبكل امانة اقول انتهى عصر المحسوبية أو الواسطة ولا مجال لها حاليا فى الاختيار وعلى سبيل المثال لدينا بالمركز دورة تدريبية خاصة بحصول العاملين بالشركات بعد اجتيازها على مناصب قيادية بشركاتهم وتقوم الشركات بترشيح الاسماء المتدربة للمركز فتم ترشيح 30شخصا وتقدموا للمركز وتم قبول 17فقط منهم ورفض الباقى لأنهم غير صالحين لتولى مناصب قيادية .
■ وعلى اى أساس يتم الرفض أو القبول لهذه النوعية من الدورات التدريبية بالمركز؟
- جزء منها تكون على أساس معايير علمية بحته متعلقة باسس فى علم إدارة الأعمال والموارد البشرية الحديث وجزء آخر من القبول أو الرفض بيكون على أساس عمل مقابلة شخصية يوضح من خلالها الراغب فى الحصول على دورة القيادة رؤيته ووجهة نظره لتطوير قطاع الأعمال ووجهة نظره المستقبلية .. ونحن نعمل فى مركز إعداد القادة على التركيز على التدريب من خلال نقل الخبرات الدولية والعملية وبعد تدريب القيادات لدينا ما يسمى مشاريع للتطبيق  تقوم به القيادة يهدف لتقديم مقترح لتطوير شيء معين فى شركته ويقوم بمراجعة المشروع مع المركز ثم يتم تحكيم هذه المشاريع من قبل أكاديمية واساتذة فى مجال التخصص الى جانب عرضه على خبرات عمليه لتأكد من مدى جدوي وإمكانية تحقيق الاستفادة منه ..كما نستمر فى متابعة لهذه القيادات بعد عودتها لشركاتها.
■ هل معنى ذلك أن هناك قاعدة بيانات للاختيار قيادات الشركات من خلال مركز إعداد القادة؟
- جار إعدادها  وبدأنا فيها من 5 اشهر ومن ضمن أولويات المركز ولكن تحتاج إلى بعض الوقت للانتهاء منها  وهدفنا ان يكون لدينا بيانات تفصيلية دقيقة عن العاملين بشركات قطاع الأعمال سيتم الانتهاء منها على مدار عامين او ثلاثة على الأكثر سيكون لدينا قاعدة بيانات متكاملة تسهل عملية الاختيار طبقا لاساس علمى دقيق ومعايير واضحة تعكس احتياجات الشركات الفعلية بما يوائم التطوير الذى يحدث بالقطاع وبالتالي مع التطوير لا مجال لوجود قيادات تقليدية بالمنظور القديم للشركات الذى لم يتغير منذ الستينيات لذا آن الاوان لوجود أشخاص لديهم رؤية ووعى بالتطورات الجديدة.
■ هل هناك فرص متاحة للشباب للدخول ضمن كوادر اعداد قيادات الصف الثانى واختيارهم كرؤساء الشركات بقطاع الأعمال؟
- طبعا هناك رؤية لذلك موضوعه فى الحسبان للتركيز على منح الشباب فرصة والاستعانة بهم وقد يتضح هذا الأمر خلال الفترة المقبلة ولدينا خطة لتدوير مجموعة من الشباب عددهم 80شابا موجودين بمركز إعداد القادة وحاليا التركيز على 12منهم كمرحلة أولى وتدويرهم فى دولاب العمل الوظيفي و صقل خبراتهم ومهاراتهم من خلال الحصول على دورات تدريبية متعددة وبعض المنح الخارجية  و يقدم المركز منحاً خارجية للمتدربين للحفاظ على موقع الريادة والمنافسة، إذ نخلق علاقات متميزة مع العديد من المنظمات والمؤسسات العربية والأجنبية، من خلال تبادل المعرفة والخبرات فى مختلف المجالات الإدارية والفنية، سواء بالسفر إلى الخارج أو باستقدام خبراء.
■ بالنسبة للعاملين فى شركات قطاع الأعمال بخلاف القيادات هل هناك رؤية خاصة بالتعامل معهم للاعادة التأهيل طبقا للتطوير التى يشهدها القطاع؟
- بالطبع نعم فمنظومة التدريب خاصة بالعمل على العنصر البشري بقطاع الأعمال العام ككل كجزء مهم جدا  من عملية إعادة الهيكلة والتطوير التى تتم فى قطاع الأعمال ويتم التركيز عليه بكل جدية باعتباره جزءا من منظومة إعادة الهيكلة لذا لدينا ايضا خطة للتدريب العاملين على كافة المستويات بالقطاع لرفع كفاءتهم وتطوير مهاراتهم واصقالها والتدريب حاليا الذى يتم سواء للعاملين أو القيادات يتم بشكل عملى ليس على الورق.
■ من هم القائمون على عملية التدريب والتأهيل بمركز إعداد القادة لإدارة الأعمال؟
- نستعين بخبرات عديدة فى الدورات التدريبية التى يتم منحها فى المركز بأساتذة جامعيين وأكاديميين وخبرات عملية.