الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس الدولة يطالب بقطع العلاقات مع لبنان بعد واقعة «إهانة العلم»

مجلس الدولة يطالب بقطع العلاقات مع لبنان بعد واقعة «إهانة العلم»
مجلس الدولة يطالب بقطع العلاقات مع لبنان بعد واقعة «إهانة العلم»




طالب مجلس الدولة الليبي، أمس الاثنين، بقطع العلاقات مع لبنان، على خلفية واقعة «إهانة العلم»، لافتا إلى أن هذه الأعمال لا تمثل الشعب اللبناني.
واستنكر المجلس الأعلى للدولة، بحسب ما أفادت صحيفة «الوسط» الليبية، إهانة حركة «أمل» علم الدولة الليبية فى مقر القمة العربية الاقتصادية المزمع عقدها بالعاصمة بيروت، مطالبا وزارة الخارجية بتجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وطالب بيان المجلس الأعلى للدولة جامعة الدولة العربية بموقف واضح من هذه الواقعة واستبعاد لبنان من أى حدث عربى إلى حين تحمل السلطات اللبنانية مسئوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية.
وكان الناطق باسم وزارة الخارجية والتعاون الدولى فى حكومة الوفاق، أحمد الأربد، أعلن فى وقت سابق عدم مشاركة ليبيا على أى مستوى فى القمة العربية التنموية الاقتصادية، منوها إلى أنه سيكون مقعد دولة ليبيا شاغرا.
وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعى مقاطع فيديو وصور تظهر عملية نزع علم ليبيا من موقع انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية فى بيروت، اعتراضا على قدوم الوفد الليبى إلى لبنان لحضور القمة.
وذكرت مقاطع الفيديو أن عناصر من «حركة أمل» اللبنانية التابعة لرئيس مجلس النواب نبيه برى قاموا بنزع العلم الليبى فى منطقة المرفأ المكان القريب الذى ستستضيف بيروت فيه القمة العربية الاقتصادية، واستبدلوا علم ليبيا بعلم الحركة.
وأعلن رئيس المجلس الإسلامى الشيعى الأعلى فى لبنان، الشيخ عبد الأمير قبلان، احتجاجه على توجيه الدعوة إلى ليبيا للمشاركة فى القمة، ودعا إلى اجتماع طارئ لبحث ما قال بأنه تداعيات تلك الدعوة، مؤكدا على الثوابت الوطنية فى متابعة قضية اختطاف الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقول والإعلامى عباس بدر الدين.