الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتفاق سعودى ـ أمريكى بوقف التصعيد فى اليمن

اتفاق سعودى ـ أمريكى بوقف التصعيد فى اليمن
اتفاق سعودى ـ أمريكى بوقف التصعيد فى اليمن




«الحل السياسى الشامل هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع فى اليمن»، هذا ما أكد ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، والذى يزور الرياض ضمن جولته العربية شملت 7 دول وهى الأردن والعراق ومصر والبحرين والإمارات وقطر وأخيرًا السعودية، قبل أن يقوم بزيارة قصيرة إلى سلطنة عمان، بعدما ألغى زيارة كانت مقررة اليوم إلى الكويت بدعوى المشاركة فى جنازة عائلية بالولايات المتحدة.
ولى العهد السعودى، ووزير الخارجية الأمريكى، اتفقا خلال اللقاء على ضرورة مواصلة خفض التصعيد فى اليمن، والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، خاصةً وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار فى الحديدة، فيما أكد بومبيو أن علاقة بلاده مع السعودية أساسية لاستقرار المنطقة وأمنها وأن السعودية حليف أساسى للولايات المتحدة.
وشدد بومبيو على ضرورة وجود تحالف وقوة عربية قادرة على مواجهة التحديات فى المنطقة على اختلافها، مشيرًا إلى أن تدمير تنظيم داعش الإرهابى أولوية وسنقوم بذلك بالتعاون مع حلفائنا.
وقبيل وصوله الرياض قادمًا من الدوحة، قال وزير الخارجية الأمريكى: «إن وحدة مجلس التعاون الخليجى ضرورية لتحالف الشرق الأوسط الاستراتيجى، لافتًا إلى أن استقالة مبعوث الخارجية الأمريكية لمعالجة الأزمة الخليجية أنتونى زينى، لا تشكل أى تغيير فى سياسة الولايات المتحدة إزاء الأزمة الخليجية.
وأكد بومبيو، أن قطر وافقت على توسيع الوجود الأمريكى فى قاعدة العديد الجوية الأمريكية، والتى تضم أكثر من 11 ألف جندى أمريكى، أغلبهم من سلاح الجو.
وتأتى جولة وزير الخارجية الأمريكى، بهدف طمأنة الدول العربية بشأن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بسحب قوات بلاده من سوريا.