الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شوقى: بدأنا أول خطوة فى المنظومة الجديدة وهدفنا قياس قدرات الطالب ومهاراته

شوقى: بدأنا أول خطوة فى المنظومة الجديدة وهدفنا قياس قدرات الطالب ومهاراته
شوقى: بدأنا أول خطوة فى المنظومة الجديدة وهدفنا قياس قدرات الطالب ومهاراته




أدى أمس 581 ألفا و355 طالبا وطالبة بالصف الأول الثانوى امتحان مادة الأحياء ضمن منظومة امتحانات الثانوية العامة الجديدة  موزعين بين مدارس رسمية ولغات وخاصة وفصول خدمات بنسبه حضور تصل إلى 99%.
أكد الطلاب أن الامتحان جاء مباشر ولم يستخدموا الكتاب المدرسى إلا فى بعض النقاط البسيطة متخوفين من أن الامتحان يخاطب الطلاب الأذكياء المتفوقين فقط دون غيرهم.
 وعلى الجانب الرسمى أكد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم ان هذه الامتحانات هى أول خطوة فى المنظومه الجديدة ولكنها هامة جدا  مؤكدا على أهمية أن يدرك الطلبة وأولياء الأمور أن الهدف الرئيسى من التطوير فى المرحلة الثانوية  ان يختلف أسلوب التعليم عما سبق سواء فى المحتوى الإلكترونى ببنك المعرفه أو فى أسلوب التقييم الجديد.
وقال فى تصريحات صحفية  «اتضح الآن إن أجهزة التابلت ليست هى التطوير ولكنها أداة مساعدة على التعلم بشكل جديد وأن فكرة الامتحان الإلكترونى ما هى الا وسيلة لضمان العدالة فى التصحيح مع هذا النوع من الامتحانات.فبدلاً من الاعتماد على نظام التلقين والحفظ دون الاهتمام بقدرة الطالب على فهم المعلومة يقيس النظام الجديد مهارات الطالب فى الفهم.
أما عن الطلبة المتفوقين أوضح شوقى  ان كل مجتمع به مستويات من الطلاب وهدف الامتحانات الحقيقى هو قياسها مؤكدا أنه ليس من العدل ان يتساوى الجميع فى الدرجات مع اختلاف مستويات الفهم متمنيا ان ينتهى موسم القلق من الامتحانات عند الطلاب وأولياء أمورهم.
 وفى سياق متصل قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم أن جميع أولياء الأمور أعربوا عن سعادتهم بعد امتحان الأحياء  فبدلاً من الاعتماد على نظام التلقين والحفظ دون الاهتمام بقدرة الطالب على فهم المعلومة يقيس النظام الجديد مهارات الطالب فى الفهم أبنائهم.