الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القطن.. أول نبات على سطح القمر

القطن.. أول نبات على سطح القمر
القطن.. أول نبات على سطح القمر




بعد نجاحها فى الهبوط لأول مرة فى التاريخ على الجانب البعيد من القمر، حققت الصين إنجازا علميا آخر، عندما نجح الباحثون الصينيون فى إنبات أول بذرة على القمر.
وقال باحثون صينيون، إن بذرة قطن حُملت إلى القمر على متن المسبار الصينى «تشانغ آه -4»، أصبحت الأولى التى تنبت على القمر، حسب وكالة «شينخوا» الصينية للأنباء.
وقام المسبار الصينى «تشانغ آه -4» بأول تجربة لمحيط حيوى مصغر على سطح القمر بعد هبوطه على الجانب البعيد منه فى أوائل يناير.
وحمل المسبار «تشانغ آه -4» بذور القطن واللفت والبطاطا والأرابيدوبسيس، وكذلك بيض ذبابة الفاكهة وبعض الخميرة، لتشكيل محيط حيوى مصغر وبسيط، وفقا لفريق بحثى بقيادة علماء من جامعة تشونغتشينغ فى جنوب غربى الصين.
وأظهرت الصور التى أرسلها المسبار أن برعم بذرة القطن ينمو بشكل جيد، على الرغم من عدم رؤية نمو أى نباتات أخرى.
وتشمل مهام المسبار (تشانغ آه-4)، الذى هبط على القمر فى 3 يناير، المراقبة الفلكية اللاسلكية ذات التردد المنخفض، ومسح التضاريس والسطح، وكشف التركيب المعدنى، وقياس الإشعاع النيوترونى والذرات المحايدة، من أجل دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر.
وتسعى الصين إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة لتصبح قوة كبرى فى الفضاء بحلول عام 2030. وتعتزم تدشين بناء محطة فضاء مأهولة خاصة بها العام المقبل.