الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأوبرا تحيى ذكرى أربعة من رواد النغم على المسرح الكبير

الأوبرا تحيى ذكرى أربعة من رواد النغم على المسرح الكبير
الأوبرا تحيى ذكرى أربعة من رواد النغم على المسرح الكبير




نويرة تتغنى بأعمال زكريا أحمد وأحمد صدقى وعبدالعظيم محمد وعبد العظيم عبد الحق فى الأوبرا
تحيى دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدى صابر ذكرى أربعة من رواد النغم هم زكريا أحمد، أحمد صدقى، عبد العظيم محمد ،وعبد العظيم عبد الحق وذلك خلال حفل فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى المقام فى الثامنة مساء الخميس 17 يناير على المسرح الكبير.
يتضمن البرنامج مختارات من أعمالهم الخالدة التى شكلت جزءا من ملامح تاريخ الطرب العربى منها موسيقى يا مسافر وناسى هواك – بحب اثنين سوا لـ أحمد صدقى، الورد جميل – يا حلاوة الدنيا - حبيبى يسعد أوقاته - يا صلاة الزين – الهوى غلاب لـ زكريا أحمد، سماح – طاير يا حمام – فاكراك ومش هنساك لـ أحمد صدقى، الفين صلاة ع النبى – سحب رمشه لـ عبدالعظيم عبدالحق وفى قلبى غرام لـ عبدالعظيم محمد .. أداء إبراهيم راشد، صابرين النجيلى، مصطفى النجدى، غادة آدم، ياسر سليمان، آيات فاروق، وليد حيدر ورحاب عمر.
المعروف أن زكريا أحمد ، لقب بشيخ الملحنين، التحق بالازهر ثم  درس الموسيقى على يد الشيخ درويش الحريرى، بدأ التلحين للمسرح الغنائى عام 1924 وفى عام 1931 بدأ التلحين لأم كلثوم وتعاون معها فى العديد من الاعمال الخالدة وتميزت ألحانه بالعروبة والأصالة.
اما أحمد صدقى ، ظهرت موهبته الموسيقية منذ الصغر فشجعه والده على دراستها وألحقه بمعهد الموسيقى العربية الى جانب دراسته بمدرسة الفنون التطبيقية ولذلك اطلق عليه نحات الموسيقى العربية، حافظ على الطابع الشرقى فى أعماله المتنوعة ووضع العديد من الألحان للمسرح الاستعراضى، تميز بموهبته فى فن النحت، حصل على عدة جوائز وشهادات تقدير.
وعبد العظيم محمد حفظ القرآن وتعلم عزف العود ثم التحق بالمعهد للفنون المسرحيه وتخرج فيه عام 1950 قدم أول ألحانه للإذاعة بعنوان بسم الله كلنا نتعاهد) ثم بدأت ألحانه تنتشر وتعاون مع كبار المطربين منهم وردة، عبد الحليم حافظ، محمد قنديل، محرم فؤاد، محمد رشدى، فايزة أحمد، مها صبرى، نجاة، نجاح سلام، شريفة فاضل، عبدالغنى السيد، فايدة كامل وغيرهم إلى جانب العديد من الألحان السينمائية والمسرحية.