الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قطار الخير ينطلق.. 3 مليارات جنيه لتطوير 277 قرية بمشاركة 90 جمعية أهلية

قطار الخير ينطلق.. 3 مليارات جنيه لتطوير 277 قرية  بمشاركة 90 جمعية أهلية
قطار الخير ينطلق.. 3 مليارات جنيه لتطوير 277 قرية بمشاركة 90 جمعية أهلية




شهدت الايام القليلة المقبلة أخبارا سارة للأسر الفقيرة ومحدودى الدخل فى إطار مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى حيث كشفت مصادر حكومية مطلعة عن زيادة الدعم المخصص للمبادرة إلى ما يقرب من 3مليارات جنيه لخدمة فئات المجتمع الأكثر احتياجاً خلال 2019 .
 يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه الاتحاد العام للجمعيات الأهلية أن مؤسسات المجتمع المدنى المشاركة فى المبادرة تتحمل 20% من تلك الأموال المخصصة للمبادرة مؤكدا زيادة عدد القرى التى سيتم فيها تنفيذ المبادرة الى 277 قرية بدلا من 100 قرية وضم 3 محافظات جديدة هى: الوادى الجديد، وجنوب سيناء والبحرالاحمر بجانب 12 محافظة أخرى أيضا هى: سوهاج وأسيوط والمنيا والأقصر وأسوان وقنا والقليوبية والوادى الجديد وشمال سيناء والجيزة ومرسى مطروح والبحيرة، ليصل اجمالى عدد المحافظات التى سيتم تنفيذ المبادرة فيها الى 15 محافظة فى المرحلة الاولى، بمشاركة 90 جمعية أهلية.
ووفقا لاحصائيات وزارة التضامن الاجتماعى من المستهدف استفادة 1.5 مليون أسره فى هذه القرى حيث يزيد نسبة الفقر فى هذه المناطق عن 75% .

1 ـ العربى..  مياه نقية لـ250 ألف مواطن بأسوان

قامت مؤسسة العربى لتنمية المجتمع إحدى المؤسسات المشاركة فى مبادرة حياة كريمة بتوقيع بروتوكول تعاون وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان لإحلال وتجديد 5 آبار ارتوازية بالاضافة إلى رفع كفاءة وتطوير محطة رفع المياه بمنطقة الشلال ومحطة تنقية المياه بمنطقة أبو الريش بأسوان لخدمة نحو 250 الف نسمة باسوان.
ومن جانبه قال محى الدين العربى رئيس مجلس أمناء مؤسسة العربى: إن تنفيذ تلك المشروعات بمحافظة اسوان يعد جزءا من خطة العربى التى بدأت منذ عدة أعوام والتى تهدف إلى توفير وتنقية المياه فى قرى الصعيد الأكثر احتياجاً، حيث سبقت وساهمت المؤسسة فى حفر 13 بئرا وتركيب 72منظومة كلور فى محافظة أسيوط.

2 ـ راعى مصر.. يسعى لعلاج 6 ملايين مواطن بالصعيد

وقعت مؤسسة راعى مصر للتنمية بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة ضمن مشروعها المستشفيات المتنقلة والذى يهدف إلى رفع المعاناة عن المريض الفقير وتحقيق الجودة الطبية بكرامة إنسانية لكل المعدمين، ويحلم القائمون على المؤسسة بالوصول إلى 100 مستشفى متنقلة ومجهزة لعلاج 6 ملايين مريض فقير فى صعيد مصر والعشوائيات شهريًا.
وقال المستشار أمير رمزي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة راعى مصر: إن المستشفيات المتنقلة أو «الموبايل كلينيك» عبارة عن أتوبيسات مجهزة كمستشفيات صغيرة مقسمة من الداخل إلى عيادات طبية تخدم قرى ونجوع الصعيد الفقيرة والأشد احتياجًا، والتى تعانى من بعدها عن المستشفيات المركزية.

3 ـ الهلال الأحمر المصرى ..  يوفر بطاطين لأهالى سيناء

بدأ الهلال الأحمر المصري، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، توزيع المساعدات الغذائية ومجموعات النظافة الشخصية والبطاطين على الالاف من العائلات فى شمال سيناء، ويهدف توزيع المساعدات الذى يقوم به متطوعو الهلال الأحمر المصرى خلال شهر يناير الجارى إلى تخفيف اثار الأحداث فى شمال سيناء عن العائلات المتضررة هناك.. هذه هى المرة الثالثة التى يقوم فيها الهلال الأحمر المصرى بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالاستجابة للاحتياجات الانسانية فى شمال سيناء؛ إذ سبق أن جرى فى فبراير 2017 توزيع 110 أطنان من المساعدات الغذائية و20 ألف بطانية للعديد من العائلات، تبعه توزيع ثان فى ديسمبر 2017 لنحو 550 طنًا شمل مساعدات غذائية ومواد النظافة وأغطية بلاستيكية لتحسين ظروف إقاماتهم خلال فصل الشتاء والأمطار.

4 ـ جمعية الأورمان..  توزع لحومًا على 750 ألف أسرة فقيرة

اعلنت جمعية الاورمان عن تسلمها كميات لحوم الأضاحى المستوردة من البرازيل والتى تبلغ مقدارها مليون ونصف مليون كيلو لحوم وقامت الجمعية باستيرادها ضمن مشروعها «صك الاضحية» لتوزيعها على 750 ألف أسرة غير قادرة فى جميع المحافظات.
وأكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام الجمعية أن الأورمان كل عام تقوم باستيراد لحوم الاضاحى من الخارج لدعم الثروة الحيوانية فى مصر وكذلك لضمان استيراد كميات أفضل واكبر من اللحوم تحت إشراف بيطرى.