الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ارتفاع ضحايا نيروبى لـ15.. والرئيس الكينى: تمت تصفية المتورطين

ارتفاع ضحايا نيروبى لـ15.. والرئيس الكينى: تمت تصفية المتورطين
ارتفاع ضحايا نيروبى لـ15.. والرئيس الكينى: تمت تصفية المتورطين




أعلن الرئيس الكينى أوهورو كينياتا أن عناصر حركة الشباب الأصولية المرتبطة بالقاعدة والذين أعلنوا مسئوليتهم عن الهجوم ضد مجمع فندقى فى نيروبى تمت تصفيتهم على أيدى قوات الأمن فى ختام حصار استمر نحو 20 ساعة، والوضع أصبح تحت السيطرة.
فيما صرح ماويرا مونجانيا ضابط فى وحدة مكافحة الإرهاب التابعة للشرطة الكينية بأن الهدف من الهجوم هو مؤتمر نظمه أمريكيون وكان من المقرر أن يحضره أمريكيون أيضا فى مجمع دوسيت-دى 2 السياحى الذى يضم فندقًا فيه 100 غرفة، ومنتجعًا صحيًا ومطعمًا ومبانًا تشغلها مكاتب.
وارتفعت حصيلة القتلى إلى 15 شخصًا بينهم أمريكى وبريطانى فيما تم إجلاء أكثر من 700 شخص من المجمع بين مواطنين كينيين وجنسيات أخرى.
وفجر انتحارى واحد على الأقل نفسه فى الفندق فيما قام مسلحون بإطلاق النار والاشتباك مع قوات الأمن ثم تحصنوا فى طوابق عليا، وأظهرت مشاهد كاميرات المراقبة التى بثت على التليفزيون، أربعة مهاجمين جميعهم بملابس سوداء ومدججين بالسلاح، يدخلون باحة فى المجمع لدى بدء الهجوم.
وكثيرًا ما استهدفت الحركة كينيا منذ تدخل جيشها فى الصومال فى 2011 لمحاربة الجماعة الجهادية، والهجوم على مجمع دوسيت هو الأول فى نيروبى منذ الهجوم المسلح على مركز ويستجيت التجارى فى 2013 والذى أوقع 67 قتيلًا على الأقل، ودفع العديد من المؤسسات ومراكز التسوق إلى تعزيز الإجراءات الأمنية ووضع الحواجز لتفتيش السيارات والمارة.
وذكرت حركة الشباب فى إعلانها أن الهجوم يأتى بعد ثلاث سنوات تماما على هجومها على قاعدة للجيش الكينى فى الصومال، والهجوم على جامعة جاريسا بشرق كينيا وقتل 148 شخصًا.