الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون

«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون




على هامش فعاليات مهرجان المسرح العربى قدمت دولة المغرب عرضها المميز «صباح ومسا» وبرغم تميزه على المستوى الفنى إلا أنه لم يشارك ضمن عروض التسابق وعن ذلك قال مخرجه عبدالجبار خمران.. «صباح ومسا» إنتاج فرقة دوز للمسرح بدعم من وزارة الثقافة فى موسم 2018 العرض قدم جولة مسرحية فى المغرب..

وشارك ضمن فعاليات المهرجان الوطنى المحترف وفاز بجائزة التمثيل ثم اختير لتمثيل المغرب فى أيام قرطاج المسرحية بدورته العشرين واختير أيضا كى يمثل المغرب فى مصر بدورة المهرجان العربى للمسرح لكن فى المرتين لم يكن من بين عروض التسابق وأعتقد أن هذه اختيارات لجان المشاهدة هم لهم حساباتهم بينما ما يهمنى نجاح العرض والإحتفاء الجماهيرى به فى البلدين.
ويضيف.. قدم العمل من قبل عام 2009 لكننى رأيت نسخة غنام غنام وقتها كنت طالبا فى المعهد بالمهرجان الدولى للمسرح الجامعى كان عنوانها «خمس دمى وامرأة»، أعجبنى النص كثيرا وهو قام بعمل اقتباس له وكتبه باسم «صباح ومسا»، قدمت العرض باللغة العربية يتناول حياة اشخاص مهمشين يعانون من كبت الحرية وضغوط المجتمع الاقتصادى والسياسى يبحثون عن فسحة أمل كى يعيشوا الحياة للتعبير عن ذواتهم وفهم الآخر الرجل والمرأة اسماهما صباح ومسا الثنائى امرأة ورجل الاسم به إحالة لأغنية فيروز صباح ومسا، لكننا نجدها إحالة لحكايتين نصدقها ثم يكذوبنها ويحكون حكاية أخرى وكأن المؤلف اراد أن يصنع المتلقى حكايته الثالثة بنفسه اشتغلت على هذا الالتباس بالنص، وافكر فى إعادة تقديمه مرة أخرى بمهرجان افنيون بفرنسا ثم استكمال موسم عرضه بالمغرب وسوف تكون لنا جولات بدول عربية أخرى.