الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سلفاكير يشكر الرئيس ويؤكد وقوف مصر مع جنوب السودان فى السراء والضراء

سلفاكير يشكر الرئيس ويؤكد وقوف مصر مع جنوب السودان فى السراء والضراء
سلفاكير يشكر الرئيس ويؤكد وقوف مصر مع جنوب السودان فى السراء والضراء




كتب ـ أحمد إمبابى وأحمد قنديل


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالأمس، سلفا كير رئيس جنوب السودان، بقصر الاتحادية، الذى بدأ زيارة لمصر الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام.
وعقد الرئيس جلسة مباحثات مع رئيس جنوب السودان تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع فى جنوب السودان والخطوات الجارية لتنفيذ اتفاق السلام.
وعقب انتهاء جلسة المباحثات عقد الرئيس السيسى مع سلفاكير مؤتمرا صحفيا مشتركا تناول فيه نتائج المباحثات، ورحب فيه الرئيس برئيس جنوب السودان والوفد المرافق له.
وأعرب السيسى عن خالص تقديره لرئيس جنوب السودان وامتنانه لزيارته، التى تجسد بكل الصدق، روابط الأخوة بين شعبين جمعتهما على مر العصور علاقات أزلية ومصالح مشتركة وتاريخ وحضارة وامتداد بشرى متصـل، مؤكدا الحرص الدائم على تقويته وتعزيزه على جميع المستويات من خلال أطر التعاون القائمة بين البلدين.
وأكد الرئيس فى كلمته  أن مصر تحرص كل الحرص على دعم استقرار وأمن شعب جنوب السودان، وتعزيز العلاقات بين البلدين على الأصعدة كافة، تأسيساً على ما يجمع بينهما من مصالح مشتركة متشعبة، وذلك بهدف ترسيخ أواصر التعاون والتنسيق على المستويين الرسمى والشعبى، بما يتفق مع آمال وتطلعات شعبينا، وما يربطهما من مشاعر الأخوة والمودة والرغبة الحقيقية فى التعاون المشترك لتحقيق التقدم والرخاء للبلدين الشقيقين.
وقال الرئيس إن العلاقات بين مصر وجنوب السودان تشهد حالياً ازدهاراً غير مسبوق فى مختلف أوجه التعاون، دون إغفال أن مصر كانت من أوائل الداعمين لشعب وحكومة دولة جنوب السودان الوليدة، وستظل دائماً الشقيق الحريص على دعم أبناء الجنوب، كما سيستمر نهر النيل كرمز تاريخى للعلاقات والصلات بين شعبينا الشقيقين.
ووجه الرئيس رسالة لشعب جنوب السودان أكد  فيها  أن مصر ستظل دائماً السند والنصير لجهودكم فى بناء السلام وإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار والتنمية، وأننا ملتزمون بتقديم جميع أشكال الدعم السياسى والفنى وصولاً إلى التنفيذ الكامل لاتفاق السلام المُنشَط، إلى جانب تعزيز التعاون المشترك فى قطاعات التعليم والصحة والزراعة والرى من خلال الآليات القائمة فى هذا الصدد، مما يساهم فى تعزيز التنمية المستدامة لشعبى البلدين، كما أننا ندعو المجتمع الدولى للوفاء بتعهداته والتزاماته تجاه دولة جنوب السودان فى مسيرتها نحو مستقبل أفضل.
وأشاد الرئيس بالدور البناء لرئيس جنوب السودان على الساحة الإقليمية، خاصةً جهودكم للتوسط بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية قطاع الشمال فى دولة السودان، وكذلك دور جنوب السودان الداعم للتوجه الحالى بين دول الإقليم لتسوية النزاعات فى إطار من الشفافية والمصلحة المشتركة واحترام سيادة الدول. 
وفى نهاية كلمته رحب الرئيس مجددا بزيارة الرئيس سلفاكير  فى بلده الثانى مصر.
فى المقابل، قال رئيس جنوب السودان سلفا كير إن مصر ليست وطنًا لنا فقط وإنما هى وطن للأبد، مشددا على أن معظم وزراء حكومة جنوب السودان تلقوا التعليم فى مصر وسنسعى لتعزيز العلاقات مع مصر بصورة أكبر وأكبر. وأضاف «كير» خلال المؤتمر الصحفى المشترك أن اتفاق السلام الذى وقع ونفذ فى جنوب السودان ليس الأفضل ولكنه يناسب المرحلة الحالية ويأخذنا لاتجاه إيجابي.
كما وجه سلفا كير رئيس جنوب السودان، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى على كرم الضيافة وحسن الاستقبال منذ وصوله.
وأضاف أنه يشكر الرئيس السيسى على كل الجهود التى بذلتها مصر قبل استقلال جنوب السودان، مشيرا إلى أن مصر دائما معنا فى السراء والضراء.
وأكد أن شعب مصر ومصر كبلد ليست فقط وطنا لنا ولكنها وطن منذ زمن حتى قبل استقلالنا، مشيرا إلى أن جنوب السودان سيستمر فى تعزيز العلاقات مع مصر وتعليم طلابه بها.