الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أمير الكويت لوفد البرلمان: «أنا مصرى» وندعم الرئيس السيسى بقوة.. واستقرار القاهرة استقرار للمنطقة

أمير الكويت لوفد البرلمان: «أنا مصرى» وندعم الرئيس السيسى بقوة.. واستقرار القاهرة استقرار للمنطقة
أمير الكويت لوفد البرلمان: «أنا مصرى» وندعم الرئيس السيسى بقوة.. واستقرار القاهرة استقرار للمنطقة




استقبل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولى العهد الكويتى، الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد المرافق له، فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها إلى دولة الكويت.
ونقل الدكتور على عبدالعال خلال اللقاء تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية إلى أمير دولة الكويت وولى العهد، كما أكد على عٌمق وقوة العلاقات المصرية-الكويتية، والتقدم الذى يشهده التعاون الثنائى بين البلدين بشكل مطرد.
وأعرب عن تقديره لدور القيادة الكويتية، الداعمة للاقتصاد المصرى منذ 30 يونيو 2013، ودعم الدولة الكويتية لمسيرة الإصلاح الاقتصادى بمصر.
كما تطرقت المباحثات إلى التطورات الإيجابية الأخيرة فى العلاقات بين البلدين، والتى تعكس التوافق فى الرؤى ووجهات النظر تجاه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب.
 وأكد الدكتور عبدالعال أن أمن الخليج يعد بمثابة خط أحمر لمصر، وأكد أهمية التنسيق مع دولة الكويت بشأن مواجهة التحديات والتهديدات التى تواجهها المنطقة، وأن كلا البلدين يقفان معاً فى خندق واحد.
من جانبه أكد أمير دول الكويت الشيخ الصباح الأحمد الصباح وسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر ولى العهد على اعتزاز بلادهما بالعلاقات مع الشقيقة الكبرى مصر، ونقلا تحياتهما إلى السيد رئيس الجمهورية، وأكد العلاقات التاريخية والإستراتيجية بين البلدين، والتى يجمع بينهما المصير المشترك.
كما أكدا الدور المحورى لمصر فى المنطقة، وأن هذه المرحلة تحتم التعاون والتنسيق بين البلدين أكثر من أى وقت مضى، وأشارا كذلك إلى ضرورة استعادة التضامن العربى للحفاظ على الهوية العربية ومواجهة ما يُحاك للوطن العربى من مؤامرات خارجية تستهدف النيل من شعوبه ومقدراته.
وأكد أمير الكويت على مساندة بلاده ودعمها الكامل للقيادة السياسية فى مصر قائلا: استقرار مصر استقرار للمنطقة كلها وبقاءه ووعد بزيارة فى القريب العاجل  للقاهرة.
وداعب أمير الكويت  وفد البرلمان المصرى قائل : أنا مصرى وذلك ردا على دعوة رئيس البرلمان له بزيارة القاهرة وإلقاء كلمة للشعب المصرى من مجلس النواب.
 وخلال لقاءه بقصر البيان مع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيــس مجلـس الوزراء، وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح أكد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب على قوة العلاقات بين مصر والكويت على كافة المستويات، مؤكدًا على أن هذه العلاقات تمثل ركيزة للاستقرار والأمن فى المنطقة، وهو ما يتطلب البناء عليه فى الفترة المقبلة، بما يرتقى بمصلحة الشعبين الشقيقين.
 وأشاد رئيس مجلس النواب بمستوى العلاقات التجارية بين البلدين، وأكد اهتمام مصر بإزالة العقبات التى تعرقل حركة التجارة بين الجانبين، والاهتمام أيضاً بعقد اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين والتى تمت الموافقة على إنشائها على المستوى الوزارى.
كما أعرب عن تطلع مصر لزيادة الاستثمارات الكويتية فى العديد من المشروعات المصرية، لا سيما فى ظل ما تقوم به مصر من مشروعات قومية عملاقة وبنية تحتية جاذبة للاستثمارات، فضلاً عن صدور قانون الاستثمار الجديد الذى يمنح الأجانب مزايا وتسهيلات عديد لم تكون موجودة من قبل.
وعلى مستوى التطورات الإقليمية فى المنطقة، أعاد الدكتور عبدالعال التأكيد على أن أمن الخليج يعد بمثابة خط أحمر لمصر مؤكدا على مساندة مصر لجهود التحالف العربى لاستعادة الشرعية وتحقيق الأمن والاستقرار فى اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية التى يواجهها الشعب اليمنى.
 كما أكد الموقف الثابت لمصر والكويت إزاء الملف الفلسطينى والمتمثل فى حق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته على حدود يونيو1967، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام. وأشار إلى أن القارة الإفريقية تقدم فرص مهمة لتعزيز التعاون الثلاثى المصرى-الكويتى تجاه إفريقيا، لاسيما فى منطقة القرن الإفريقى ودول حوض النيل.
من جانبهم، أكد الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيــس مجلـس الوزراء، والشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، على اعتزازهم الشديد بتلك الزيارة، وأكدوا على حرص دولة الكويت على تطوير العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات، بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين، ويخدم مصالح الدول العربية بشكل عام.
كما أكدوا على الدور المحورى لمصر فى المنطقة، وضرورة التنسيق معها بشأن مواجهة التحديات التى تواجهها دول المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وهو الأمر الذى يتطلب التشاور والتنسيق بشكل دائم ومستمر، والعمل على مواجهته بشكل حاسم حتى لا يؤثر على استقرار وأمن المنطقة.
 ويضم الوفد المصرى  كلا من:- الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين واللواء علاء ناجى والنائب طارق رضوان رئيس لجنة للشئون الإفريقية، والنائب حمدى سليمان رئيس جمعية الصداقة المصرية الكويتية، والنائب أحمد حلمى الشريف وكيل اللجنة التشريعية والنواب عمرو غلاب، ذكريا حسان، وأحمد نشأت منصور، ومحمود أبوالخير، وعصام الفقى والسيد حسن وجابر الطويقى، عصام سعد عباس.