الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الأبيض» يتربص بصقور قيرغيزستان..و«الأخضر» يتحدى «الساموراى»

«الأبيض» يتربص بصقور قيرغيزستان..و«الأخضر» يتحدى «الساموراى»
«الأبيض» يتربص بصقور قيرغيزستان..و«الأخضر» يتحدى «الساموراى»




تشهد فعاليات بطولة كأس آسيا2019، اليوم الاثنين، ثانى أيام مواجهات دور الـ16، إذ يلتقى منتخب الإمارات صاحب الأرض، منتخب قيرغيزستان «الصقور البيضاء» على استاد مدينة زايد الرياضية بأبوظبي، بحثاً عن بطاقة التأهل لدور الثمانية بالبطولة.. ويدرك «الأبيض» بقيادة مديره الفنى الإيطالى ألبرتو زاكيرونى أن أى خطوة خاطئة من الآن فصاعداً تعنى الإطاحة به من البطولة.
وتصدر المنتخب الإماراتى مجموعته فى الدور الأول للبطولة برصيد خمس نقاط من الفوز على الهند والتعادل مع كل من البحرين وتايلاند، فيما تأهل منتخب قيرغيزستان ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث فى المجموعات الست، إذ حل خلف منتخبى كوريا الجنوبية والصين فى المجموعة الثالثة.
ورغم هذا، لا يمكن للمنتخب الإماراتى الاستهانة بمنافسه، خاصة أن «الأبيض» لم يقدم فى الدور الأول ما يمنحه الثقة الكبيرة والأمان.
وتشهد البطولة أيضا مواجهة لها تاريخ فى القارة الصفراء، إذ يلتقى منتخب السعودية منافسه التاريخى المنتخب الياباني، على إستاد نادى الشارقة.
وخلال المشاركات التسع السابقة لـ»الأخضر» فى البطولة الآسيوية، اجتاز الفريق دور المجموعات فى ست نسخ، ووصل فيها جميعا للمباراة النهائية، إذ توج باللقب ثلاث مرات، وحل ثانيا فى مثلها، فيما ودع الفريق البطولة من دور المجموعات فى ثلاث نسخ.
وقد يصبح هذا السجل سلاحاً معنوياً للفريق، فى محاولته لكسر هيمنة المنتخب اليابانى على المواجهات بين الفريقين.
وسبق للفريقين أن التقيا فى بطولات كأس آسيا خمس مرات، وكان الفوز فى أربع منها للمنتخب اليابانى فيما جاء الفوز الوحيد للمنتخب السعودى خلال مباراتهما بالمربع الذهبى لنسخة 2007.
أما آخر المواجهات بين الفريقين فى البطولة فكانت فى نسخة 2011، وانتهت بفوز المنتخب اليابانى 5-0 فى الدور الأول (دور المجموعات) للبطولة.. ويشهد إستاد نادى الشارقة صراعاً بين فريقين يمتلكان نحو نصف عدد ألقاب البطولة حتى الآن، إذ يحمل المنتخب اليابانى الرقم القياسى لعدد مرات الفوز باللقب برصيد أربعة ألقاب مقابل ثلاثة ألقاب للمنتخب السعودى من بين ألقاب 16 نسخة سابقة.
وتوج المنتخب السعودى (الأخضر) بلقب البطولة ثلاث مرات سابقة، كان آخرها عندما استضافت الإمارات البطولة أيضاً وذلك فى 1996.
ومنذ ذلك الحين، توج المنتخب اليابانى بثلاثة من ألقابه الأربعة فى البطولة وذلك فى النسخ الخمس الماضية فيما كان اللقب الأول للفريق فى 1992.