الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزراعة تلجأ لـ«المبادلة» لتوفير الحيوانات لحدائقها

الزراعة تلجأ لـ«المبادلة» لتوفير الحيوانات لحدائقها
الزراعة تلجأ لـ«المبادلة» لتوفير الحيوانات لحدائقها




لجأت وزارة الزراعة، ممثلة فى الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة لهيئة الخدمات البيطرية، لأسلوب بديل لتوفير الحيوانات اللازمة للعرض بالحدائق المختلفة، يتمثل فى مبادلة الحيوانات مع الحدائق المماثلة فى الدول الأخرى.
الدكتور محمد رجائى -رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بهيئة الخدمات البيطرية - قال لـ«روزاليوسف»: إن هذا الأسلوب نجح فى توفير حيوان «الكنغر»، حيث أهدته إحدى حدائق دولة سلوفينيا لحديقتنا، بعد أن تمت مخاطبتهم، لافتا إلى أنهم تحملوا تكلفة نقله عبر طائرة من دولتهم لمصر، ورفضوا الحصول على حيوانات بديلة.
وأوضح «رجائى» أن الإدارة تقوم عبر الأطباء والمتخصصون بمتابعة حدائق الحيوانات بمختلف الدول والتعرف على ما لديها من فائض من الحيوانات، والتواصل مع إدارة هذه الحدائق وعرض مالدينا من حيوانات وطيور يمكن مبادلتها معهم وفقا لاحتياجات الطرفين.
وزارة الزراعة لجأت لأسلوب المبادلة بعد أن توقفت وزارة المالية عن تخصيص موارد مالية فى موازنة الوزارة لشراءالحيوانات منذ 6 سنوات بحسب مصدر مسئول بالوزارة.
وكشف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوانات عن أن الإدارة لديها تعليمات بغلق الحدائق فى حالة تعرض البلاد لطقس سيئ كما حدث خلال الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن الإدارة لجأت لتقديم موعد غلق الحديقة بعد أن ساءت حالة الطقس وهبوب العاصفة الترابية.
وذكر «رجائى» أن هناك يوم راحة أسبوعيا للحديقة يتم فيه تنظيف أقفاص الحيوانات وإراحة الحيوانات، يتم إلغاؤه أيام إجازات المدارس فقط نظرا للإقبال الذى تشهده الحدائق خلال تلك الفترة.