الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الكويت ومصر.. أخوة الدم والانتصار

الكويت ومصر.. أخوة الدم والانتصار
الكويت ومصر.. أخوة الدم والانتصار




التقى وفد البرلمان المصرى، برئاسة د.على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى، لتعزيز العلاقات القوية والمتينة التى تربط مصر بشقيقتها الكويت، حيث وجه «عبدالعال» الشكر لأمير الكويت وولى العهد ورئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان الكويتى، على حفاوة الاستقبال، مؤكدًا أن تلك الزيارة أيقظت لديه ذكريات جميلة كلها مشاعر فياضة بالود والحب للشعب الكويتى والحكومة.

وأوضح عبدالعال، أن التجربة البرلمانية الكويتية ولدت قوية، واستجمعت كل نصوص الدستور الكويتى مما نتج عن ذلك مجلسًا فتيًا يُفعل كل أدوات الرقابة، والدستور منحه صلاحيات كبيرة، مشيدًا بعمق العلاقات بين البلدين، واصفًا أيها بالقوية والمتينة، مشيرًا إلى أن ما قدمته مصر للكويت ليست «منة» منها، لكنه دور فرضته الجغرافيا وفرضه التاريخ على مصر لتوطيد اللحمة العربية.
وتابع رئيس مجلس النواب: «الدم  الكويتى اختلط مع الدم المصرى فى حرب أكتوبر، ونحن فى حرب ١٩٩٠ أخذنا  موقفًا حاسمًا وثابتًا، لأنه لا يمكن أن نسمح بالاعتداء على دولة آمنة مستقرة من دولة أخرى شقيقة»، مشددًا على أن الكويت خرجت منتصرة وتصور البعض أنها  ستكفر بالعروبة، لكنها مدت يدها لكل العرب.
ولفت إلى وجود تنسيق على أعلى مستوى بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فهناك تواصل مستمر وتنسيق بينهما فى كل المواقف، ولا يوجد خلاف بين البلدين فى كل  المراحل، فمواقفهما ثابتة وداعمة لبعضهما البعض.
وأضاف أن الكويت، دائمًا وأبدًا تقف مع مصر وتساندها فى الأزمات الاقتصادية، وموقفها الداعم لمصر بعد ٣٠ يونيو لن ينساه أحد، فقد قدمت لمصر دعمًا اقتصاديًا كبيرًا، مؤكدًا أن مصر تنتهج سياسة جديدة مع الدول الأصدقاء، تقوم على الخروج من مرحلة القروض إلى مرحلة الشراكة الاقتصادية.
ودعا عبدالعال الأشقاء الكويتيين لتعظيم استثماراتهم فى مصر، لاسيما أنها تمتلك موقعًا جغرافيًا متميزًا، فضلًا عن وجود مزايا عديدة، منها وجود شبكة طرق ووفرة بالطاقة الكهربائية وبنية تحتية واستثمارية ضخمة، مشيرًا إلى أن البرلمان أقر العديد من التشريعات المحفزة للاستثمار منها صدور قانون الاستثمار وقانون الإفلاس الذى يضمن حرية تحويل الأموال، والتى كانت تمثل مشكلة فى الماضى، بالإضافة إلى أن الجنيه المصرى عملة مرنة خاضعة للعرض والطلب.
فيما أكد رئيس مجلس الأمة الكويتى، أن العلاقات المصرية الكويتية راسخة ومميزة عبر الزمن، مضيفًا: «واجب علينا أن نعرف كل الأجيال الجديدة قوة العلاقة بين البلدين، فهى علاقة مميزة الروابط لا تقتصر على الدم والأصول المشتركة، لكنها علاقة قائمة على الوقوف مع بعضنا البعض فى كل المحن».
وبعث رئيس مجلس النواب، عدة رسائل لأبناء الجالية المصرية بالكويت لطمأنتهم عن أوضاع البلاد مؤكدا لهم ان مصر تشهد حالة من الأمن والاستقرار فى ظل قيادة حكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى، وقال عبدالعال، خلال اللقاء الذى عقد بمقر السفارة المصرية بالكويت أمس أن الدولة المصرية تتغير للأفضل والبطل فى الاستقرار الاقتصادى هو المواطن المصرى الذى تحمل الكثير قائلا: «علينا الا نتعجل قطف الثمار لأنها إذا التقطت فى موعدها ستكون النتائج أفضل».
وأشاد عبدالعال بدور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لدورها الفعال فى ربط المصريين بالخارج بالوطن خاصة انها  استدعت العديد من الجاليات المصرية وأتت بالجيل الثانى ونظمت لهم رحلات دعمت بها الدبلوماسية فاقتربت من قلوب المصريين واستطاعت أن تكون جسرا جيدا فى ربط المصريين بالوطن الأم.
وحول اشكالية نقل الجثامين أكد رئيس البرلمان انه سيلتقى مع وزير الطيران لبحث تخفيض الرسوم من خلال بروتوكول تعاون مع أى من شركات الطيران الموجودة فى الصعيد، واختتم حديثه قائلا: لدينا ٥ ملايين لاجئ من عدة دول ونحمد الله على نعمة وطن مستقر.. والوطن غال وأموال الدنيا لا تساوى سنتيمترا واحدا منه.
وواصل عبدالعال طمأنت أبناء الجالية المصرية على الأوضاع الاقتصادية فى البلاد مؤكدا أن خطوط شركات الطيران العالمية بدأت تعود لمصر والاستثمارات الأجنبية تتزايد كما عادت السياحة الروسية مشيرا إلى وجود حركة واستقرار خاصة أن مصر قدمت نموذجا يحتذى به فى محاربة الإرهاب ولم تستطع دولة ان تحقق تلك المعادلة هذا إلى جانب القضاء على الهجرة غير الشرعية فلم تخرج مركب واحدة خارج مصر، قائلا «اطمئنوا لدينا قيادة سياسية أمينة وشريفة يراجع كل مشروع بنفسه ولا يضع حجر اساس ولكن يفتتح الخدمة مباشرة فأنتم فى أيد أمينة».