الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

3 وزراء فى ألمانيا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين فى مختلف المجالات

3 وزراء فى ألمانيا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين فى مختلف المجالات
3 وزراء فى ألمانيا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين فى مختلف المجالات




التقى أمس وزراء الدولة للإنتاج الحربى والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع فى العاصمة الألمانية برلين مع وزير الدولة للاقتصاد والطاقة الألمانى أولريش نوسباوم بحضور السفير الدكتور بدر عبدالعاطى سفير مصر فى ألمانيا وعدد من قيادات الوزارات الثلاث وفريق من وكالة التعاون الدولى الألمانية GIZ.
وفى بداية اللقاء أكد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر وألمانيا فى مختلف المجالات، ودعم برلين للقاهرة لمنظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تأتى فى إطار تكليف رئيس الجمهورية للجنة المشكلة من الوزراء ورئيس الهيئة العربية للتصنيع؛ للوصول إلى الإدارة المتكاملة للمخلفات أسوة بما هو موجود فى ألمانيا.
وأكد العصار اهتمام الرئيس السيسى بحل مشكلة القمامة والوصول إلى منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة فى مصر، لافتاً إلى أننا نكمل دور القطاع الخاص ونرفع من تكنولوجيا الإنتاج لكى تكون خطوط الانتاج قادرة على إنتاج مستويات رفيعة من الوقود البديل من المخلفات.
ومن جانبه قال اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، إن هناك بعض التحديات التى تواجه منظومة المخلفات، وهى التراكمات التاريخية للقمامة فى عدد من المحافظات وكذا البنية التحتية الضعيفة وعدم وجود مصانع كافية لتدوير المخلفات.
وأكد شعراوى تطلع مصر للتعرف على التكنولوجيا الألمانية وتوطينها ونقطة البداية فى هذا تتمثل فى وجود شراكة مع شركات ألمانية فى المنظومة منذ بدايتها.
ومن جانبها أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن النظام الحالى لإدارة المخلفات الصلبة فى مصر سيوفر المناخ الداعم للاستثمار والشراكة مع الشركات الألمانية، والتى تتضمن المخططات لإدارة المخلفات على مستوى محافظات الجمهورية والجزء المؤسسى للفصل بين المخططين للمنظومة والمنفذين لها، وأشارت وزيرة البيئة إلى أن هناك قانوناً للإدارة المتكاملة للمخلفات وتعريفة تحويل المخلفات إلى طاقة.