الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ماى تعرض خطة بديلة على البرلمان بشأن «بريكست»

ماى تعرض خطة بديلة  على البرلمان بشأن «بريكست»
ماى تعرض خطة بديلة على البرلمان بشأن «بريكست»




كشف رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى للبرلمان خطتها البديلة، أمس الاثنين، بعدما رفض النواب الاتفاق الذى توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبى بشأن بريكست.
وستغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبى فى 29 مارس بدون اتفاق إذا لم يتمكن النواب من تأجيل تاريخ الانسحاب أو التوصل إلى خطة بديلة ترضى المفوضية الأوروبية كذلك.
وقد خسرت خامس أكبر قوة اقتصادية فى العالم قدرتها على الوصول على أساس تفضيلى إلى أكبر سوق لصادراتها بين ليلة وضحاها، ما يؤثر على كل القطاعات ويؤدى إلى ارتفاع التكاليف وتعطيل الموانئ البريطانية.
وتفاوضت لندن على مدى عامين تقريباً مع بروكسل للتوصل إلى اتفاق بشأن الانسحاب، لكن النواب فى مجلس العموم رفضوه يوم الثلاثاء الماضى.. ونجت حكومة ماى من تصويت لسحب الثقة، الأربعاء، وبدأت بعقد محادثات مع شخصيات من حزبها المحافظ وحزب العمال وبعد تحديد ماى لخططها بشأن طريقة المضى قدماً، سيطرح النواب سلسلة تعديلات ليتم التصويت عليها فى 29 يناير.
وتنوى مجموعتان على الأقل من النواب المنتمين إلى الحزبين طرح تعديلات تهدف إلى تأخير أو تعطيل اقتراحات ماى.
وستعلق إحدى المجموعتين عملية الانسحاب فى حال لم يتم التوصل إلى اتفاق جديد مع بروكسل بحلول نهاية فبراير.
أما الثانية، فستتيح لأعضاء البرلمان اختيار يوم واحد كل أسبوع لمناقشة المسائل المرتبطة بالبريكست والتصويت عليها، وهو ما سيتجاوز التقليد الذى يمنح الحكومة الحق فى التحكم بجدول أعمال البرلمان./ وقد وصف مكتب ماى هذه الخطط بأنها «مقلقة للغاية». وقال وزير التجارة الدولية ليام فوكس: «لدينا شعب يطالب بالخروج (من الاتحاد الأوروبى) وبرلمان مع البقاء فيه».