صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

الجيش الأمريكى يعترف: 5 أسباب أدت إلى فشل مهمتنا فى العراق

22 يناير 2019



أنهى الجيش الأمريكى، أخيرا، دراسة مكونة من 1300 صفحة، والتى بدأت عام 2013 بتكليف رسمى من رئيس أركان الجيش آنذاك، ريموند توماس أوديرنو، تتحدث عن غزو العراق وسقوط نظام صدام حسين.
وقال موقع «Army Times»، إن الجيش الأمريكى، خلصت دراسة، عكف على كتابتها طيلة أعوام، إلى أن انسحاب القوات الأمريكية من العراق بنهاية عام 2011 بعد 9 سنوات من الغزو الذى قادته الولايات المتحدة فى 2003، أسفر عن ترك مساحة سانحة لتنظيم داعش الإرهابى، مما دفع إلى تدخل الولايات المتحدة مرة أخرى، مشيرين إلى اللغط الذى أصاب الشعب الأمريكى بسبب الأضرار التى خلفتها حرب العراق، ولحقت بالعلاقة بين السياسة والجيش.
وكتب المؤلفان يقولان: «لقد حطمت حرب العراق تقاليد سياسية طويلة الأمد بشأن الحروب الاستباقية».
وكشف الموقع، خمسة أسباب، قالت الدراسة إنها كانت وراء عدم نجاح غزو العراق: أولا لهما الحاجة إلى مزيد من القوات: «لم يكن لدى قادة الجيش الأمريكى خلال حرب العراق قوات كافية للتغلب على التمرد السنى والميليشيات الشيعية المدعومة من إيران».
وأضاف: «وفرت إيران وسوريا ملاذا آمنا ومساندا للمسلحين الشيعة والسنة، ولم تضع الولايات المتحدة أبدًا استراتيجية فعالة لوقف ذلك». بالإضافة إلى حرب التحالف لم تكن ناجحة: «كان لنشر قوات التحالف قيمة سياسية لكنه لم ينجح إلى حد كبير، لأن الدول الحليفة لم ترسل قوات كافية وحددوا نطاق عملياتهم».
كما أوضح الموقع أن الأسباب الفشل فى تدريب قوات عراقية تعتمد على نفسها: «كانت الجهود التى قادتها الولايات المتحدة لتدريب وتجهيز القوات العراقية ضعيفة الموارد طيلة سنوات الحرب، وفاقم قرار سابق لأوانه بنقل السيادة إلى العراقيين من صعوبة الموقف». وأضاف: الديمقراطية لا تحقق بالضرورة الاستقرار: «اعتقد القادة الأمريكيون أن الانتخابات العراقية عام 2005 سيكون لها تأثير المهدئ، لكن هذه الانتخابات بدلا من ذلك فاقمت التوترات العرقية والطائفية».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
كراكيب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss