الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«رسكيو 1» يصارع الموت لحماية الأرواح

«رسكيو 1» يصارع الموت لحماية الأرواح
«رسكيو 1» يصارع الموت لحماية الأرواح




«البحر الأحمر من أخطر بحار العالم عندما يغضب، فالشعاب المرجانية قاتلة حال اصطدام أى مركب بها، والكوارث تأتى دائمًا على حين غرة» هذا ما يؤكده فهد همام رئيس طاقم لنش الإنقاذ «ريسكيو 1» بالغردقة.
همام رئيس المركب التابع لجمعية الإنقاذ البحرى بالبحر الأحمر، يوضح أنه ليس من السهل أن تصبح رئيسًا بحريًا بل تحتاج أن تعمل لما يقرب من 20 عامًا حتى تحصل على هذا اللقب، وعليك أيضًا أن تكون مطلعًا على كل تفاصيل البحر، وتعرف ما عليك فعله عندما يغضب البحر، ويصل لوضع عدم الاستقرار.
رئيس «ريسكيو 1» كشف أن الحوادث تحدث فجأة، فهناك حالات شحوط للمراكب، تتطلب وقتها أن يكون هناك مركب لإنقاذ أرواح آلاف السائحين وإشعارهم بالأمان.
«ريسكيو 1» الذى بدأ عمله منذ عامين ليكون متخصصًا فى الانقاذ السريع هدفه الأول هو سلامة الجميع، فهو أول لنش إنقاذ بحرى بمنطقة البحر الأحمر التى كانت تفتقر إلى هذه الخدمة قبل تنفيذ الفكرة من قبل رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري، الكابتن حسن الطيب.
اللنش المكون طاقمه من 6 أفراد ومدعوم بأجهزة إسعاف ومعدات ومدفع لإخماد الحرائق وطلمبة إطفاء، يغطى نطاق مدينة الغردقة، من سهل حشيش جنوبًا حتى الجونة شمالًا وأغلب مناطق البحر الأحمر، كما أنه مجهز بتكنولوجيا بحرية حديثة مزودة بماتورين 500 حصان وأجهزة ملاحية قياس أعماق.
الإنقاذ من على السفينة يتم وفقًا لكل إجراءات نظام الاستغاثة، والسلامة البحرية، حيث تتلقى الجمعية عبر جهاز اللاسلكى الإشارة للحادث، حيث يتطلب منا التدخل السريع لإنقاذ الضحايا، وتقديم الدعم الطبى للمصابين، ولو كان فى مواجهة بحر غير مستقر.