الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محافظ السويس: سمبوزيوم دولى للنحت ونطرحه عالميًا بالتعاون مع «السياحة»

محافظ السويس: سمبوزيوم دولى للنحت ونطرحه عالميًا بالتعاون مع «السياحة»
محافظ السويس: سمبوزيوم دولى للنحت ونطرحه عالميًا بالتعاون مع «السياحة»




 

فى إطار توجهات القيادة السياسية نحو العمل على رفع القدرة التنافسية للقطاع السياحى فى كل المحافظات وتأثير ذلك القطاع على توفير فرص عمل للشباب ودعم ريادة الأعمال ...قامت محافظة السويس تحت رعاية  اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس بالسبق فى تنظيم مؤتمر» المشروعات الصغيرة طريقك لمستقبل أفضل» بقاعة النصر للبترول في السويس والقاء الضوء حول الفرص الاستثمارية المتاحة فى كل القطاعات وفى مقدمتها قطاع السياحة وسبل الحصول على التمويلات الميسرة.
وأقيم معرض للصناعات الصغيرة من شباب السويس وقام بافتتاحه كل من  المحافظ اللواء عبد المجيد صقر واللواء أ.ح . رفيق رأفت عرفات قائد الجيش الثالث الميدانى والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  ونيفين جامع المدير التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ود. عبد الله رمضان نائب محافظ السويس.
وفى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» على هامش المؤتمر
أكد اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، أنه قريبًا سيكون هناك عدد من المشروعات الكبرى التى تخدم الحركة السياحية والاقتصادية بالمحافظة ومنها مدينة السويس الجديدة بمنطقة الشرق بالإضافة إلى كوبري الشهيد أحمد عمر شبراوي بمنطقة الشط الذي تم تشغيله تجريبيًا وبدء العمل في إنشاء نفق الشهيد أحمد حمدي 2 بالإضافة إلى مشروعات طرق وكبارى.
وقال المحافظ: إن السويس محافظة تتمتع بكونها متعددة النشاطات منها السياحى خاصة جبل عتاقة وتدرجه مع البحر، بالإضافة إلى وجود منطقة سياحة اليخوت ومنطقة صيد وسياحة صيد وكشف المحافظ، أنه يتم حاليًا دراسة إقامة سمبوزيوم دولي للنحت بالمحافظة حيث ستقوم  لجنة بتحليل الصخور فى جبل عتاقة  وإعداد الدراسات ثم يطرح عالميًا بالتعاون مع وزارة السياحة.
وأشار إلى تميز المحافظة بنشاطها الاقتصادى والتجارى حيث يوجد بها 5 موانئ ويوجد ميناء دبى أكبر ميناء للحاويات فى مصر، وميناء الأدبية أكبر ميناء للصيد في مصر بعد الإسكندرية وميناء نقل الركاب التوفيق وهو أيضًا ميناء وتجارى .
وقال صقر: إن المحافظة توفر فرص عمل للشباب من خلال طرح مشروعات صناعات صغيرة مغذية للصناعات الكبيرة مثل القائمة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وأيضًا فى المناطق الحرة الاستثمارية فى السويس، ودعا شباب المحافظة  التفكير بجدية فى إقامة مشروعات صغيرة والابتعاد عن فكر التوظيف الحكومى.
وأوضح، أن حركة التطوير العقاري في المحافظة خلال الفترة المقبلة ستشهد طفرة كبيرة جدًا خاصة العمل على توفير الوحدات السكنية لقوائم الانتظار التي بلغت 11 ألف طلب بالتعاون مع القوات المسلحة التى وفرت أيضًا المكاتب الاستشارية التى كانت ستقوم بالرسومات.
بجانب دعم من كبار المستثمرين مع مخاطبة وزارة المالية للدعم بجزء مالى، والمحاجر وشركات مواد البناء لخفض سعر الوحدة والتى كان يتم طرحها فى 2001 وتوقفت عام 2006 حتى الآن.
وكشف عن الانتهاء من تخصيص الأرض والترخيص والتسوية لها لبدء الإنشاء على مرحلتين وتقام المنطقة الأولى على مساحة 53 فدانًا والثانية 48 فدانًا والمقرر الانتهاء خلال 4 سنوات من الوحدات جميعها.
وخلال المؤتمر تحدثت هبة بركات رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة واتحاد المستثمرات العرب ، عن دور اللجنة فى دعم الشباب وريادة الأعمال نحو الخروج بمنتجات مشروعاتهم للتصدير إلى الأسواق الخارجية والترويج للمنتجات السياحية  حيث يعد التسويق إحدى الآليات المهمة لنجاح مشروعاتهم.
وأعلنت الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لمجلس الوزراء، أن وسائل توفير التمويل للمشروعات الصغيرة بالمحافظة من خلال 3 طرق إما مباشرة مع الجهاز، أو من خلال وجود 25 فرع بنك فى المحافظة، وأيضًا عن طريق الجمعيات الأهلية .
وأشار د .أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة إلى اختيار محافظة السويس لاستضافة إحدى مجموعات بطولة كأس الأمم الإفريقية مما يعد فرصة للترويج السياحى للمحافظة وتم تفقد استاد الجيش بحوض الدرس، للوقوف على الاحتياجات المطلوبة من أعمال رصف الطرق المؤدية للاستاد ومراجعة الإنارة العامة وتنسيق جوانب الطرق وتحديد الأعمال المطلوب تطويرها استعدادًا لاستقبال الزائرين.