الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى استعاد لمصر هيبتها ودورها الريادى.. والجالية تحظى برعاية خاصة من أمير الكويت

السيسى استعاد لمصر هيبتها ودورها الريادى.. والجالية تحظى برعاية خاصة من أمير الكويت
السيسى استعاد لمصر هيبتها ودورها الريادى.. والجالية تحظى برعاية خاصة من أمير الكويت




طالب الدكتور عبدالمحسن أبوالحسن الشهير بعمدة المصريين بالكويت وزارة القوى العاملة بضرورة تنظيم دورات تدريبية للعاملين المصريين المسافرين للخارج حتى يكونوا مؤهلين لسوق العمل، لا سيما أنهم يواجهون مشاكل كبيرة بسبب نقص الخبرة وعدم القدرة على التأقلم بسبب ظروف الغربة.
وأكد أبوالحسن فى حواره لـ«روزاليوسف» أن الجالية المصرية بالكويت تحظى برعاية كبيرة من أمير الكويت الشيخ صباح جابر الأحمد الصباح وولى العهد والحكومة الكويتية التى تقدم تسهيلات كبيرة للعمالة المصرية بها، مشيرا إلى أن الاهتمام الكبير من قبل الحكومة الكويتية بسبب العلاقة الطيبة بين أمير الكويت والرئيس عبدالفتاح السيسى الذى نجح فى استعادة مصر لمكانتها عربيا وإفريقيا ودوليا.
وأشار إلى أنه بحث مع الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب إشكالية نقل الجثامين والتى تؤرق الجالية المصرية بالكويت ووعد بحلها فى أسرع وقت وإلى نص الحوار..
■ فى البداية لماذا يلقبك عدد من أبناء الجالية بالكويت بعمدة المصريين؟
ـ لم أسع للحصول على أى ألقاب ولكننى هنا أؤدى دورا وطنيا تجاه بلدى والمواطنين المصريين، خاصة أننى أستغل علاقتى الطيبة بالحكومة الكويتية وبالتنسيق مع السفارة المصرية فى حل بعض المشكلات البسيطة التى تتعلق بالعاملين والتى فى الغالب تعود إلى نقص خبرة القادمين من مصر ومن خلال تواجدى معهم يرى البعض أننى من ضمن من أوائل المهتمين بمشاكلهم.
■ تحدثت عن وجود مشاكل للعمالة بسبب قلة الخبرة فما هو الحل من وجهة نظرك؟
ـ دعنا نتفق اننا إذا أردنا علاج المرض فلا بد من الكشف عن أسباب العرض ولا بد أن نعترف أن قلة التدريب وعدم الخبرة كان سببا فى حدوث مشاكل كثيرة حيث يأتى العامل المصرى إلى هنا ولا يقوم بأى دراسة لطبيعة عمله وسكنه ومصاريفه اليومية مما يجد نفسه يعانى أحيانا وهذا ما حدث خلال ازمة نقل جثامن المتوفين حيث لم يستطع البعض تحمل نفقات نقل الجثمان لذلك لا بد من إعداد العمالة بشكل جيد حتى تكون مؤهلة لسوق العمل.
■ وهل قمتم بطرح إشكالية نقل الجثامين على وفد البرلمان الذى يزور الكويت حاليا؟
ـ عقدنا اجتماعا موسعا مع الدكتور على عبدالعال بمقر السفارة المصرية وتم طرح بعض مشكلات الجالية وتصدرت مشكلة نقل الجثامين الاهتمام الأول للمناقشات ووعدنا بالتدخل فى القريب العاجل لحل تلك الإشكالية من خلال عقده لقاء مع وزير الطيران عقب عودته للقاهرة للتوصل إلى صيغة توافقية ترضى جميع الأطراف فيما يخص تكلفة النقل.
 ■ كيف ترى تعامل الحكومة الكويتية مع العمالة المصرية؟
ـ صراحة العمالة المصرية بالكويت تحظى برعاية كاملة من أمير الكويت وولى العهد جميع أفراد الحكومة حيث يقدمون تسهيلات كبيرة للعمال فى عملية دخول البلاد والخروج منها فضلا عن تأكيدهم الدائم على حبهم لمصر وهذا ما ظهر جليا عندما قال الأمير صباح الجابر الأحمد الصباح لوفد البرلمان: «أنا مصرى» وذلك يعكس مدى حبهم وعشقهم للشعب المصرى.
■ هل ترى أن زيارة وفد البرلمان للكويت تزيد من توطيد العلاقات بين البلدين؟
 ـ بكل تأكيد خاصة أن رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال له شعبية كبيرة هنا بسبب طبيعة عمله لأكثر من 18 عاما فضلا عن أن العلاقة بين البلدين بطبيعة الحال قوية وذلك يعود للجهود الدبلوماسية الكبيرة التى يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى نجح من خلالها فى استعادة مصر لدورها المحورى عربيا وإفريقيا ودوليا وأرى أن زيارة وفد البرلمان ساهمت فى توطيد العلاقة وبعثت رسالة طمأنينة للعمالة المصرية بأنهم فى دائرة اهتمامات الدولة المصرية.