الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صندوق النقد الدولى يشيد بدور الشعب المصرى فى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى

صندوق النقد الدولى يشيد بدور الشعب المصرى فى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى
صندوق النقد الدولى يشيد بدور الشعب المصرى فى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


أشادت كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولى، بالتقدم الكبير الذى حققته مصر فى تنفيذ برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادى، والذى شرعت فيه مصر منذ عام 2016 بدعم من الصندوق.
ونوهت مدير عام صندوق النقد الدولى إلى ما يبديه الشعب المصرى من صبر والتزام بعملية الإصلاح، مما سيمهد السبيل لتحقيق نمو أعلى وأكثر شمولاً للجميع على المدى الطويل، مؤكدةً مجدداً استعداد الصندوق لمعاونة مصر فى تحقيق مستقبل أكثر رخاءً.
وقالت فى بيان لها: إن ذلك التقدم يدلل عليه نجاح مصر فى تحقيق الاستقرار الاقتصادى الكلى، حيث أصبح معدل النمو بها من أعلى المعدلات المسجلة فى المنطقة، كما يسير عجز الميزانية فى اتجاه تنازلى، فضلاً عن أن معدل التضخم فى طريقه لبلوغ الهدف الذى حدده البنك المركزى مع نهاية عام 2019، وكذلك انخفضت البطالة إلى 10% تقريباً، وهو أدنى معدل بلغته منذ عام 2011، وتم التوسع فى إجراءات الحماية الاجتماعية.
كما نوهت مدير عام صندوق النقد الدولى إلى أهمية البناء على التقدم الذى تحقق حتى الآن والمضى قدماً فى الإصلاحات الهيكلية التى تسهل تحقيق النمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع الخاص، إلى جانب الإجراءات التى تعزز الشفافية والمساءلة ومن ثم تساهم فى تحسين الحوكمة، حيث سيساعد هذا على الوصول إلى نمو أعلى وأكثر شمولاً للجميع ويضمن مستويات معيشية أفضل لكل المواطنين.
وأشارت لاجارد فى هذا السياق إلى انتهاء فريق خبراء الصندوق من وضع التفاصيل اللازمة كى يرفع إلى المجلس التنفيذى وثيقة المراجعة الرابعة لأداء الاقتصاد المصرى فى ظل اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد»، حيث سيعقد المجلس اجتماعاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة لمناقشة المراجعة، وستوصى من جانبها بموافقة المجلس عليها.