الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير التموين لـ«النواب»: لا يمكن تطبيق التسعيرة الجبرية وفقًا للدستور

وزير التموين لـ«النواب»: لا يمكن تطبيق التسعيرة الجبرية وفقًا للدستور
وزير التموين لـ«النواب»: لا يمكن تطبيق التسعيرة الجبرية وفقًا للدستور




قال الدكتور على مصيلحى وزير التموين: إنه لا يستطيع تنفيذ التسعيرة الجبرية فى الوقت الحالى، مضيفًا:»لم يعد لها محل لأسباب واقعية، لا نستطيع تسعير ما لا ننتجه ولا نتحكم فى تكلفته».
وأضاف «مصيلحى» فى كلمته خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب برئاسة النائب محمد كمال مرعى أمس: إنه لا يجوز تطبيق ذلك بناء على الدستور والقوانين المنظمة للعمل التجارى، أن يتم تحديد أسعار من جانب الحكومة، متابعًا: «هناك قانون أصدره البرلمان يتيح بعد عرض الوزير المختص على مجلس الوزراء أن تحدد الحكومة أسعار منتجات معينة لمدة معينة ولفترة معينة فى حالة طارئة» وتم تطبيقها فقط فى حالة أزمة السكر منذ عامين.
وأكد الوزير أن جميع السلع مكتوب عليها السعر الآن, ولكن هناك مشكلة أن القطاع غير الرسمى ليس بقليل وينتج سلعًا, وهناك قضايا كثيرة تم تحريرها بخصوص ذلك، مشيرًا إلى أن  تأثيرًا كبيرًا للإصلاحات الاقتصادية وتعويم الجنيه يرجع إلى احتواء السلع على مواد خام مستوردة تصل إلى 60%، على سبيل المثال الزيت يتم استيراده خام.
وأكد الوزير أنه يسعى إلى زيادة منافذ التوزيع لوزارة التموين، وأنه بدأ فى تنفيذ مبادرة لسد احتياجات المواطنين من خلال الاعتماد على الشباب فى المرحلتين الأولى والثانية، مضيفًا إن الوزارة لديها المرحلة الثالثة لإقامة مشروعات لتشغيل الشباب، وذلك لسد الاحتياج فى مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.
واقترح «وزير التموين» نقل التجربة الماليزية، بإنشاء شركات اجتماعية، متابعًا: «تلك الشركات شبيهة بالشركات المساهمة، لكن هدفها جمع أرباحها لتكبير الشركة وليس توزيع الأرباح على المساهمين الكبار بها، بها بُعد اجتماعي، ويتم توزيع الأرباح على صغار المساهمين فقط, والمساهمون الكبار يأخذون أجورًا فقط».
وطالب الوزير بالاستعانة ببيوت خبرة لدراسة جدوى مشروعات الشباب قبل تنفيذها، لافتًا إلى ضرورة مراجعة قائمة الاستيراد، حتى نقف على السلع والصناعات ذات الأولوية.
من جانبها أعلنت د.نيفين جامع إطلاق مبادرة لتوزيع سيارات على الشباب بهدف نشر المخزون السلعى فى المحافظات، بالتعاون مع صندوق» تحيا مصر”، وإنه تم الاتفاق مع وزارة التموين أن تمد هذه السيارات وحمولتها 5 أطنان ويشارك فيها 3 شباب.
وأضافت: إن المشروع الأخير مع وزارة التموين عبارة عن سيارات مبردة وغير مبردة وعددها ألف سيارة فى مرحلتها بالاشتراك مع البنك الأهلى, لافتة إلى أن عدد السيارات التى تم توزيعها فى السنوات الأخيرة كانت 200 سيارة فقط.
من جانبها أوصت اللجنة برئاسة محمد مرعى بأن تدرس وزارة التموين مشاركة الشباب بسيارات توزيع الخبز خاصة فى العزب والقرى الفقيرة.