الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المؤتمر الدولى للكلية الملكية لطب الأطفال: «حلمنا وهنحققه» مبادرة لمواجهة مشاكل نقص المناعة عند الأطفال

المؤتمر الدولى للكلية الملكية لطب الأطفال:  «حلمنا وهنحققه» مبادرة لمواجهة مشاكل نقص المناعة عند الأطفال
المؤتمر الدولى للكلية الملكية لطب الأطفال: «حلمنا وهنحققه» مبادرة لمواجهة مشاكل نقص المناعة عند الأطفال




اختتمت الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية لطب الأطفال صحة الطفل، أمس، عددا من الدورات التدريبية المنعقدة على هامش المؤتمر الدولى للكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، والمنعقد اليوم الثلاثاء بالقاهرة، حيث تستضيفه الجمعية وذراعها المجتمعى مبادرة «حلمنا وهنحققه»، بالتعاون مع مستشفى النساء والولادة بمجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة.
وقالت د. عبلة الألفي، أستاذ طب الأطفال، رئيس الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية، أن التدريب ناقش مشاكل نقص المناعة لدى الأطفال، وكيفية التشخيص المبكر لها، وأعراض الإصابة بها، والعلاج المناسب للحالات، وحاضر فيه عدد من أعلام كليات الطب، والكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، إضافة إلى دورات أخرى ناقشت عيوب التمثيل الغذائى عند الأطفال، والصرع وتشخيصه وعلاجه، وتطوير الخدمات الصحية فى مصر، ومتابعة الأطفال حديثى الولادة والتشخيص المبكر للإعاقات المختلفة، وورشة لتدريب المدربين على كيفية تدريب الأطباء على الإشراف التعليمي، وتدريب حديثى التخرج على مهارات طب الأطفال التى ترتكز على الكفاءة.. وواصلت د. عبلة الألفى، تناول التدريب على معلومات تفصيلية عن الصرع لدى الأطفال، وكيفية التشخيص، ومدى أهمية إجراء فحص رسم المخ، وكيفية التعامل مع الحالات من قبل أطباء الأطفال، والوقت الأمثل لتحويلها إلى استشارى الأمراض العصبية، إضافة إلى عرض معلومات حول أهمية الاستخدام السليم لأدوية الصرع، لتحقيق الفائدة القصوى للطفل المريض، والابتعاد قدر الإمكان عن الآثار الجانبية.
وقالت د. نرمين جلال، أستاذ المناعة بكلية طب القصر العيني، أنها عرضت معلومات عن التوعية بأمراض نقص المناعة الأولية لأطباء الأطفال، وذلك بحضور أكثر من 50 طبيبا من المستشفيات العامة بالمحافظات، وبمشاركة فريق أمراض نقص المناعة بمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة «أبوالريش».
وقالت أن أمراض نقص المناعة الأولية، هى مجموعة من الأمراض التى قد تتشابه أعراضها مع الأمراض الشائعة فى الأطفال.