الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مزرعة بحثية بين مصر وزامبيا لإنتاج التقاوى.. وافتتاح صوبة للخضروات

مزرعة بحثية بين مصر وزامبيا لإنتاج  التقاوى.. وافتتاح صوبة للخضروات
مزرعة بحثية بين مصر وزامبيا لإنتاج التقاوى.. وافتتاح صوبة للخضروات




ثلاثة مكاسب تحققها الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الزراعة، من تدشين ثانى مزرعة بحثية وإرشادية على مساحة 600 هكتار، وأول صوبة مصرية للخضر، بدولة زامبيا، تتمثل فى نقل الخبرة المصرية، ومساعدة الجانب الزامبى فى تأهيل المحكوم عليهم وتدريبهم على طرق الزراعة الحديثة، واختبار مدى قابلية زراعة الأصناف المصرية المختلفة من الخضر فى المنطقة المخصصة للمزرعة.
د. عز أبوستيت - وزير الزراعة- سافر أول أمس، مع وفد من وزارة الزراعة، لافتتاح المزرعة والصوبة، فى اطار التعاون المصرى مع زامبيا فى مختلف المجالات.
زيارة «ابوستيت» لزامبيا تعتبر هى الأولى من نوعها باعتباره أول زيارة لوزير زراعة مصرى  منذ بدء التعاون الزراعى المشترك ما بين البلدين.
أبوستيت بدأ زيارته لزامبيا والوفد المرافق له  بلقاء ستيفان كامبيونجو وزير الأمن الداخلي، ومايكل كاتامبو وزير الزراعة وكابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية والإنتاج الحيوانى.
خلال الزيارة وقع وزير الزراعة مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة مشتركة جديدة على ٦٠٠ هكتار لإنتاج تقاوى الأصناف و الهجن المصرية بمنطقة موكوشى بعد النجاحات التى حققتها المزرعة الأولى - على مساحة 200 هكتار- بمنطقة مومباشى .
وتفقد أبو ستيت حقول فول الصويا و الذرة الشامية والمانجو والعنب والخضروات بمزرعة مومباشى فى اول زيارة يقوم بها وزير مصرى منذ بدء العمل بها حيث تتم الاستفادة من الخبرات المصرية فى نقل تكنولوجيا الإنتاج الزراعى وتدريب المحكوم عليهم على المهارات الزراعية وتأهيلهم للعمل تمهيدا لاندماجهم فى المجتمع.
وقال وزير الزراعة، انه يتم حاليا تنفيذ حقول إرشادية للمزارعين وامدادهم بالشتلات لزراعتها باراضيهم وان المزرعة الاولى الممتدة على مساحة ٢٠٠ هكتار حققت خلال عام ٢٠١٨ أرباحا بلغت ١٢٠ ألف دولار.
  ومن جهة أخرى أسفرت نتائج الزيارات الميدانية للجنة مراجعة أعمال مديريات الإصلاح الزراعي، عن توقيع بروتوكول تعاون مع محافظات بنى سويف والفيوم وقنا والاقصر لحصر وربط وتحصيل املاك الدوله الخاصة ولاية هيئة الاصلاح الزراعى.
وقال الدكتور حسن الفولى - مدير هيئة الإصلاح الزراعي- إنه من نتائج الزيارات ضخ 11 مليون جنيه من محافظة الاقصر وأمر دفع بمليون جنيه من محافظة قنا مستحقات الهيئة لحساب الاصلاح بوزارة المالية لحين انتهاء اعمال اللجان من البحث والمراجعة.
وتفقد الفولى على هامش الزيارة الأخيرة لمحافظتى الفيوم وبنى سويف، مصنع ألبان الاصلاح الزراعى بمحافظة الفيوم وعقد لقاء مع العاملين، والوقوف على اعماله واداء العاملين، حيث ينتج اكثر من 15 صنفا من الجبن ومنتجات الألبان، لافتا الى انه تم ايضا زيارة مصنعي التغذية المدرسية ومديرية الإصلاح الزراعى بالفيوم.