الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مبادرة «نور حياة» بمدارس المحافظات 7 فبراير

مبادرة «نور حياة» بمدارس المحافظات 7 فبراير
مبادرة «نور حياة» بمدارس المحافظات 7 فبراير




صرحت أمينة خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم بأن الهدف من المبادرة «نور حياة» الذى أطلقها رئيس الجمهورية مكافحة مسبباب ضعف وفقدان الإبصار، وتستهدف المبادرة التدخل بشكل مبكر، خاصة بتلاميذ المدارس الابتدائية.
وأشارت فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن مبادرة تستهدف «5 ملايين تلميذ فى أول مرحلة علاج، يمثلون 50% من عدد المدارس، موضحة أنه سيتم العمل بالقوافل فى المبادرة 7 فبراير مع بدء الترم الثانى.
وأوضحت ان المبادرة تتضمن إصدار مليون نظارة طبية واستمرار المتابعة لتصحيح نظر التلاميذ»، لافتة إلى أنه يتم التنسيق مع مديريات التربية والتعليم لتحديد المدارس الأكثر احتياجاً بالعمل فى قوافل بـ٦محافظات: هى الشرقية والإسكندرية ومطروح والمنيا وقنا والأقصر.
وأشارت إلى أن المبادرة تستهدف أيضا إجراء الكشف على 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء 250 ألف عملية جراحية فى العيون.
وفى سياق متصل عقد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع مديرى المديريات التعليمية عبر شبكات الفيديو كونفرانس لبحث إجراءات تنفيذ عملية المسح الطبى بشأن مبادرة الكشف عن أمراض (الأنيميا، والسمنة، والتقزم) على طلاب المدارس ‏الابتدائية (الحكومية الرسمية، والرسمية المتميزة، والخاصة، والأزهرية)، فى الفترة من 12 فبراير حتى 10 إبريل 2019.
وأشار إلى أنه سيتم تعميم المبادرة فى جميع المحافظات والتى تستهدف جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والخاصة والأزهرية والتى ستتم على (3) مراحل، وستبدأ المرحلة الأولى خلال الفترة من (12/2/2019 إلى 28/2/2019) بمحافظات (الفيوم، ودمياط، وأسيوط، ومطروح، وبوسعيد، وجنوب سيناء، والقليوبية، والبحيرة، والإسكندرية، والجيزة).
وأوضح حجازي، أن المرحلة الثانية ستبدأ خلال الفترة من (1/3/2019 إلى 20/3/2019) بمحافظات (القاهرة، والسويس، والإسماعلية، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبنى سويف، وسوهاج، وشمال سيناء، والبحر الأحمر، وأسوان، والأقصر)، على أن تبدأ المرحلة الثالثة خلال الفترة من 21/3/2019 إلى 10/4/2019 بمحافظات (الدقهلية، والشرقية، والغربية، وقنا، والمنيا، والوادى الجديد).
وأكد رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه سيتم توفير جهاز حاسب آلى بكل مدرسة متصل بشبكة الإنترنت ‏لاستخدمه فى عملية ادخال البيانات الخاصة بالطلاب، وغرفة للفحص بكل مدرسة ابتدائية مثل غرفة طبيب المدرسة أو الزائرة الصحية تتوافر فيها الاشتراطات المطلوبة لإجراء الفحص بها على أن يجاورها ‏دورة مياه، موجهًا بأهمية تجميع صور شهادات الميلاد المميكنة لجميع الطلاب بكل مدرسة ابتدائية مرفقًا ‏بها الموافقة الكتابية على إجراء المسح الطبى من ولى الأمر.
وأعلن الدكتور نصر دياب مستشار وزير الصحة والسكان، عن نجاح نتائج المرحلة التجريبية لمسح (81) مدرسة بعدد (40500) طالب، وكانت ممثلة فعلًا لحالات الطلاب الصحية والتى من شأنها يتم اتخاذ الإجراءات العلاجية لهم وخاصة حالات التقزم، والتى يمكن علاجها قبل بلوغ الطفل 15 عامًا، والتى من شأنها تؤثر عليه بدنيًا ونفسيًا.
وقال دياب، إن وزارة الصحة والسكان مهتمة بنجاح المبادرة فى جميع مدراس التعليم الابتدائى بجميع محافظات الجمهورية من خلال تحديد المراحل التنفيذية الثلاث، وتشكيل لجنة بكل محافظة من (مدير الفرع، ومدير الشئون الصحية بالمحافظة ومدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة ومدير المناطق الأزهرية)، مؤكدًا قيام اللجان بوضع الخطة التنفيذية داخل المحافظة، والمتابعة لتنفيذ برنامج المسح، والتنسيق وتشكيل فرق العمل (تحت إشراف طبيب وعدد 2 زائرة صحية، وفنى معمل ومدخل بيانات).