الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضيف المعرض.. جبور الدويهى

ضيف المعرض.. جبور الدويهى
ضيف المعرض.. جبور الدويهى




«أكتب عن أمكنة أو أشخاص أعرفهم أو أعرف طرفًا منهم، فأشعر بهذه الألفة التى أرتاح إلى التعبير عنها. لكن اليوم ومع فيض الصور والأشرطة المرئية من كل نوع وحضور السينما والتليفزيون أعانق عوالم متنوعة طوال الوقت» هكذا يقول الكاتب والناقد اللبنانى جبور الدويهى  الذى يحل ضيفا على معرض الكتاب هذا العام.
ولد جبور الدويهى فى زغرتا، شمال لبنان، عام 1949.حائز على إجازة فى الأدب الفرنسى من كلية التربية فى بيروت وحصل على شهادة الدكتوراه فى الأدب المقارن من جامعة السوربون ويعمل أستاذا للأدب الفرنسى فى الجامعة اللبنانية. لقد نشر حتى الآن ستّة أعمال أدبية من روايات ومجموعات قصصية وكتب أطفال.
عمل كأستاذ للأدب الفرنسى فى الجامعة اللبنانية وناقد أدبى فى عدد من المجلات ومن بعدها فى ملحق الصادرَين فى بيروت. قام بترجمة عدة مؤلفات أدبية وعامة من الفرنسية إلى العربية.
من أهم مؤلفاته الموت بين الأهل نعاس، مجموعة قصص قصيرة، دار المطبوعات الشرقية، بيروت، 1990اعتدال الخريف، رواية، دار النهار، بيروت، 1995. (حازت على جائزة أفضل عمل مترجم من جامعة أركنساس فى الولايات المتحدة). ترجمت إلى الفرنسية والانجليزية.عين ورده، رواية، دار النهار، 2002. ترجمت إلى الفرنسية وستنقل قريباً إلى التركية.
مطر حزيران، دار النهار، 2006. اختيرت ضمن اللائحة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية فى عامها الأول. ترجمت إلى الفرنسية والإيطالية وستنقل قريباً إلى الألمانية ومن بعدها إلى الإنجليزية.
«روح الغابة»، قصة للصغار بالفرنسية، دار حاتم، 2001 (حازت على جائزة سان اكزوبيرى الفرنسية لأدب الشباب).