الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

32 اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلان نوايا فى جميع المجالات

32 اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلان نوايا فى جميع المجالات
32 اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلان نوايا فى جميع المجالات




نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى بالتعاون مع غرفة التجارة الفرنسية، بمناسبة زيارة الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، إلى مصر، المنتدى الاقتصادى للاستثمار، بحضور د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وأنييس بانيية روناشيه، سكرتيرة الدولة لدى وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، وأعضاء مجلس الأعمال المصرى الفرنسى، ونحو 300 شخص ممثلين عن الشركات الفرنسية.
وشهد المنتدى، توقيع نحو 32 اتفاقًا ما بين بروتوكولات تعاون ومذكرات تفاهم وإعلانات نوايا وعقود استثمارية، باستثمارات فى مجالات الطاقة المتجددة والنقل والصحة والحماية الاجتماعية والتموين وريادة الأعمال والاتصالات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا السيارات وتمكين المرأة.
وتضمنت الاتفاقيات الموقعة:
 إعلان نوايا فى مجال التعاون للنهوض بأمان شبكة السكك الحديد المصرية.
 إعلان نوايا ومذكرة تفاهم بين جهاز تنمية التجارة الداخلية وسوق رونجى الدولى الفرنسى، وقعه وزير التموين، لتمويل المساعدة الفنية بهدف وضع خطة لتنمية أسواق الجملة فى مصر.
 إعلان نوايا بين وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسكرتيرة الدولة لدى وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى، لتعزيز الشركات الناشئة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.
 بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتعزيز تواجد أورانج مصر للاتصالات بصعيد مصر.
 اتفاق مشروع تطوير الرى الحقلى بقيمة 35 مليون يورو بين وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وريمى ريو، مدير التنفيذى للوكالة الفرنسية للتنمية، ويهدف المشروع إلى تحديث الرى على المستوى الحقلى فى المناطق المطلة على ترعة المحمودية بالبحيرة، وتحسين الانصبة للحصول على مياه عالية الجودة إلى نحو 30 ألف أسرة ريفية فقيرة.
 مذكرة تفاهم بين إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة، وشركة سانوفى حول مناقشات التعاون العلمى والبحثى والتجارى والفنى فى مجال اللقاحات.
 مذكرة تفاهم بين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وشركة اكوسلوبس لمشروع تكرير النفايات البترولية فى القناة، الناتجة عن السفن التى تعبر من قناة السويس.
 مذكرة تفاهم بين رئيس هيئة قناة السويس، وشركة افينور لتوريد معدات للتخلص من الانسكابات النفطية من السفن، وذلك لدعم برنامج التقييم البيئى لقناة السويس.
 تأكيدًا للاتفاقية المشتركة الموقعة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى 20 ديسمبر 2018، وتحالف شركات «تويوتا تشوسو اليابانية - إنجى الفرنسية ـ أوراسكوم للإنشاءات»، لإنشاء محطة لإنتاج الكهرباء بطاقة الرياح بقدرة 500 ميجا وات برأس غارب فى خليج السويس.
 بروتوكول تعاون بين شركة أورانج ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لإنتاج الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، وذلك تنفيذًا لاستراتيجية الطاقة المستدامة باستثمارات تقدر بنحو 250 مليون جنيه.
 بروتوكول تعاون بين شركة شنيدر إليكتريك، ووزارة التضامن الإجتماعى لإنارة 5 قرى فى الصعيد وجنوب سيناء أو ضخ المياه من الآبار باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية بتكلفة 10 ملايين جنيه.
 بروتوكول تعاون بين شركة أورانج، ووزارة التضامن الاجتماعى لتنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الدفع والتحصيل بالوزارة والجهات التابعة لها.
 مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعى، وبنك كريدى أجريكول مصر، لتحسين الوصول إلى الخدمات المصرفية الرقمية فى المناطق النائية.
 مذكرة تفاهم بين وزارة التضامن الاجتماعى، وشركة لوريال بهدف تدريب وخلق فرص عمل للمرأة.
 مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان وشركة أكسا إفريقيا القابضة، وذلك عبر تأسيس وإدارة وتشغيل شبكة عيادات شاملة للرعاية الأساسية والتخصصية والتشخيصية لتقديم خدمات الرعاية الأولية، وتبلغ قيمة الاستثمار الأجنبى المباشر من شركة أكسا إفريقيا القابضة لتأسيس وتنفيذ هذا المشروع نحو مليار جنيه مصرى على مدار الأعوام الخمس المقبلة.
 مذكرة تفاهم بين شركة سانوفى ووزارة الصحة، تشمل تطوير منظومة الطوارئ المصرية بالتعاون مع هيئة الطوارئ الفرنسية SAMU والتعاون فى أدوية الأورام والأدوية الخاصة بالأوعية الدموية.
 بروتوكول بين أكاديمية البحث العلمى، وشركة فاليو مصر، لدعم البحوث فى مجال السيارات الكهربائية.
 مذكرة تفاهم للمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بين الهيئة القومية للانفاق وشركة فينسى.
 اتفاقية برامج إدارة الكفاءات بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجية المعلومات، وشركة تيلى برفورمنس الفرنسية.
 بروتوكول تعاون بين شركة فاليو، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، فى مجالات متعددة منها التدريب فى مجال تكنولوجيا السيارات.
 مذكرة تفاهم بين شركة اديمينا، والشركة المصرية لخدمات التتبع وتكنوولجيا المعلومات.
 مذكرة تفاهم لعقد شراكة بين شركة اى دى إف الفرنسية، والعاصمة الإدارية، لتشغيل وصيانة شبكة الكهرباء بالعاصمة الإدارية.
 توقيع عقد دمج شركة SEB الفرنسية ومجموعة زهران.
 توقيع مذكرة تفاهم بين السويدى، وشركة MND لتطوير النقل عبر الكابلات فى المناطق السياحية.
 مذكرة تفاهم للتعاون حول تطوير البرمجيات الخاصة بأساليب الدفع.
 مذكرة تفاهم بين شركة مصر للتأمين، وCerway لتحسين الجودة البيئية لمشروعات ترميم المبانى بمركز مدينة القاهرة.