الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نيران الشغب بمدن القناة تحرق الاقتصاد







 
 
 
 
 
أكد عدد من الخبراء قتامة المشهد الاقتصادى، موضحين أن الأحداث التى تتعرض لها البلاد ستؤثر بشكل سريع على تداولات البورصة اليوم الأحد، حيث توقعوا أن تشهد تراجعًا ملحوظًا، إلا أنهم أوضحوا إمكانية تدخل مستثمرين عرب (قطريين) لمساندة السوق، وفيما يتعلق بانهيار الجنيه أمام الدولار أكد الخبراء أن الوضع السيئ للدولة سيزيد من نزيف الجنيه أمام الدولار متوقعين أن يسجل الدولار اليوم فى السعر الرسمى نحو 7 جنيهات بالمقارنة بنحو 6.66 جنيه يوم الخميس الماضى.
 وأشار الخبراء إلى أنه رغم التوقعات السلبية إلا أن الجيش وحمايته لقناة السويس قلل من مخاوف المستثمرين وهو ما يحمى السوق من انهيار كبير فى المؤشرات، وتوقع سمير عزمى، المحل الفنى بشركة بلتون، أن تتأثر تداولات البورصة اليوم بالأحداث، إلا أنه أكد أن ذلك لن يستمر طويلاً فى الأيام القليلة القادمة، مرجعًا ذلك إلى أن ما يحدث عبارة عن إعتداء من أهالى المحكوم عليهم فى أحداث بورسعيد، وامتدادات هذا لن تستمر لأن الشرطة فى هذا الحدث تدافع عن حق أصيل لأهالى شهداء مذبحة بورسعيد، قائلاً: ومن هذا المنطلق فإننى لا أتوقع أن تمتد التبعات إلى فترة طويلة».
وأردف عزمى أن حماية الجيش لمؤسسة حيوية مثل قناة السويس تقلل من مخاوف المستثمرين بالسوق، موضحاً أن هيبة الجيش مازالت موجودة وهى عامل حاسم فى إنهاء أيّة محاولات للخروج عن القانون والإضرار بمصالح الدولة العليا، وأشار عزمى إلى أنه يتوقع أن تكون العمليات الشرائية فى صالح العرب والأجانب والمؤسسات، فى حين سيقوم الأفراد المصريون بالبيع، وأوضح سمير عزمى أن ما يتردد حول إمكانية دخول قطر أو مستثمرين منها لمساندة البورصة، هو أمر لا يمكن أن يكون حاسماً فى حماية البورصة من الخسارة ،فهو فقط يؤثر لفترة قصيرة لكنه لا يمكن أن يستمر طويلاً.
وأكد رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران أمس أن البورصة ستستأنف عملها اليوم الأحد وفى مواعيدها الطبيعية فى العاشرة صباحا.. وأنه لا يوجد أية نية لتعطيل التعاملات تأثرا بالاحداث الجارية، وقال عمران إنه لا يوجد تفكير من الأساس لتعطيل عمل البورصة مهما كانت الاحداث.. مشيرا إلى أن مطالبة البعض بتعليق التعاملات هو يثير الدهشة والاستغراب ولا محل له من الإعراب.
واعتبر مطالبة البعض بإغلاق البورصة نظرا للمخاوف من هبوط السوق تأثرا بالاحداث هو أمر غير منطقى حيث إن طبيعة التعامل فى أسواق المال مبنية على الارتفاعات والانخفاضات ولا يجوز أن تغلق البورصة كلما وقع حادث فى الشارع.
وفى سياق متصل توقع الخبير المصرفى أحمد قورة أن يستمر نزيف الجنيه أمام الدولار اليوم ليسجل 7 جنيهات كسعر رسمى.. وذلك لان الأحداث التى شهدتها البلاد أمس ستعطى مؤشرات سلبية لأداء كافة القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها القطاعات المدرة للعملة الأجنبية وعلى رأسها السياحة وهو الأمر الذى سيؤثر حتماً على سعر الجنيه أمام الدولار.
ورغبة من البنك «المركزى» فى دفع الاستقرار للسوق أرسل جمال نجم ، نائب محافظ البنك «المركزى» خطاباً إلى البنوك شدد فيه على ضرورة الالتزام بحدود التوازن فى مراكز العملات، وقال  نجم فى خطابه: «أشير إلى قرار مجلس إدارة البنك المركزى بشأن القواعد المنظمة لحدود التوازن فى مراكز العملات لدى البنوك، وإلى الكتب الدورية اللاحقة به فى هذا الشأن، وتحديداً فيما يتعلق بقيمة الفائض أو العجز فى مركز العملات ونسبتها إلى القاعدة الرأسمالية، وفى ضوء حرص البنك المركزى المصرى على مواكبة المعايير الرقابية الصادرة عنه لتطورات السوق المصرفية بما يكفل سلامة المراكز المالية للبنوك ويضمن حسن أدائها لأعمالها، فإنه يجب الالتزام بعدد من المعايير.
وفصّل نجم المعايير إلى أنه بالنسبة لقيمة الفائض فى مراكز العملات الأجنبية لدى أى بنك من البنوك العاملة فى مصر بما فى ذلك فروع البنوك الأجنبية يجب ألا تجاوز قيمة الفائض فى مركز أى عملة أجنبية نسبة ١% من القاعدة الرأسمالية، كذا يجب ألا تجاوز قيمة إجمالى الفائض فى مراكز العملات الأجنبية نسبة ٢% من القاعدة الرأسمالية.