السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رسائل «أخيتاتون» تؤرخ للمراسلات الدبلوماسية للفراعنة

رسائل «أخيتاتون» تؤرخ للمراسلات الدبلوماسية للفراعنة
رسائل «أخيتاتون» تؤرخ للمراسلات الدبلوماسية للفراعنة




الصدفة وحدها، قادت فلاحة منياوية تعيش فى قرية «تل العمارنة»، للعثور على 337 لوحة أثرية كشفت أسرار المراسلات الدبلوماسية بين ملوك الأسرة الفرعونية الـ 18 والدول المجاورة.
أثناء بحث «الفلاحة» المنياوية عن «السباخ» عثرت على  مئات الألواح الطينية عليها نقوش تمثل علامات غريبة الشكل وعندما عاين الأثريون وتجار العاديات هذه الألواح ظنوا أنها مزيفة، وتبين بعد ذلك أن هذه القطع نسخ وأصول لبعض المراسلات الدبلوماسية والتى استخدمت فى الكتابات المتبادلة بين ملوك مصر القديمة ودول الجوار.
 الدكتور ثروت الأزهرى - مدير السياحة - بمحافظة المنيا، يوضح أن رسائل العمارنة  كتبت بالخط المسمارى واللغة المسمارية هى أول رسائل مكتوبة بين ملوك الأسرة 18 والدول المجاورة، لافتا إلى أن تل العمارنة كانت عاصمة الإمبراطورية المصرية فى عصر الدولة الحديثة وتسمى اخت آتون أى مدينة الإله اخيتاتون.
وتابع: «اتخد الملك أمنحوتب الرابع تل العمارنة عاصمة للدولة بعد أن قام بثورة دينية على كهنة المعبد فقد تربى اخناتون على عبادة الشمس وبعد أن قضى 6 سنوات فى طيبة لم يظهر العداء لكهنة الإله آمون فاتخذ قراره بتغيير عاصمة مصر القديمة إلى عاصمة جديدة فى مكان بكر لم يدنس بعبادة آلهة من قبل وسمى اخت آتون وتعنى مدينة الإله آمون ثم بدأ يغير أسمه من أمنحتب الإله آمون إلى أخناتون أى رسول الإله أتون وانتقل من طيبة إلى مدينة المنيا واستمر حكمه لمصر15 عاما بدأ فيها تأسيس المدينة والمعابد وكانت بالطوب اللبن، وكان يرمز لها بقرص الشمس.
ويقع «تل العمارنة» بمركز ديرمواس جنوب المنيا ويطلق عليه متحف التل، حيث يقع على بعد 10 كيلو مترات من مدينة ملوى على الجانب الشرقى من النيل وتمتد على مساحة 25 كيلو مترا وحديثا عرفت المنطقة باسم «تل العمارنة» نسبة إلى قبائل بنى عمران التى عاشت فى المكان.