الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

التنمية المحلية: قانون البناء الموحد يلزم أصحاب العقارات بطلاء الواجهات

التنمية المحلية: قانون البناء الموحد يلزم أصحاب العقارات بطلاء الواجهات
التنمية المحلية: قانون البناء الموحد يلزم أصحاب العقارات بطلاء الواجهات




استعرض اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية آليات تنفيذ تكليف رئيس الجمهورية للمحافظين بطلاء واجهات المنازل والألوان المقترحة طبقاً لطبيعة كل محافظة أوإقليم، ودور المجتمع المدنى فى التنفيذ.
وأكد أنه سيتم تشكيل لجنة بكل محافظة يترأسها المحافظ وتضم مسئولى الشئون القانونية والتخطيط والتنظيم والإدارات الهندسية والتنسيق الحضارى، مشددًا على أهمية متابعة المحافظين لعملية التنفيذ وتقييم القيادات.
وأشار إلى أنه سيتم الإسراع فى تنفيذ القرار فى المحافظات التى سوف تستضيف مباريات كأس الأمم الإفريقية خاصة الطرق والمحاور الرئيسية والفرعية بها والميادين العامة.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع كل من اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الإسكندرية والمهندس محمد أبوسعدة رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.
وقال شعراوى: إن هذا التكليف يأتى فى إطار تنفيذ قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 ،الذى يلزم أصحاب العقارات بتشطيب الواجهات قبل توصيل المرافق لها من الوحدات المحلية والإدارات الهندسية بالأحياء والمدن.
وأوضح الوزير أنهم يسعون إلى اختيار الألوان التى تتناسب مع طبيعة وبيئة كل محافظة لتخرج بصورة جمالية وحضارية بدلاً من الطوب الأحمر الذى يغطى واجهات المنازل حالياً بصورة غير حضارية، مؤكدًا أنه سيتم مراعاة الأماكن الأثرية والمعمارية التى تتمتع بطبيعة خاصة والموجودة فى عدد من المحافظات.
وأضاف أنه لابد من وجود مهلة زمنية لتنفيذ القرار فى المحافظات، لافتاً إلى أن الوحدات المحلية والإدارات الهندسية ستقوم بالإشراف على تنفيذ القرار لوجود حصر لديها بكل العقارات الموجودة فى نطاق عملها وذلك بالتنسيق مع اتحادات الشاغلين بالعقارات.
ومن جهته قال اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أنه لابد من الاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذ التكليف، وشدد على أهمية دور الإعلام والتواصل مع المواطنين للمساعدة فى ذلك، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من تجربة المحافظة السابقة فى القاهرة الخديوية والتى تمت مع التنسيق الحضارى وضرورة وجود جهة واحدة مسئولة عن تنفيذ القرار.
وعرض المهندس محمد أبوسعدة ملامح المشروع القومى لتحسين الصورة البصرية وإحياء الهوية العمرانية والطابع المعمارى للمدن المصرية، وأشار إلى أهمية الصيانة الدورية للعقارات وضمان استمرارية المنظومة بعد تنفيذها، وشدد أبوسعدة على أهمية المشاركة المجتمعية وأن يكون السكان والمواطنون شركاء فيما يتم طرحه، والتأكيد على أهمية القرار فى تعزيز الانتماء للمدن والشوارع وإبراز هويتها العمرانية، كما عرض نماذج لبعض الألوان الموحدة للهوية العمرانية والطابع المعمارى فى بعض الدول مثل إيطاليا والمغرب واليونان ودول أخرى.
وتم الاتفاق فى نهاية اللقاء على عقد اجتماع آخر مع كليات الفنون الجميلة بالمحافظات لعرض تصور للألوان المقترحة التى تتناسب مع طبيعة وبيئة كل محافظة.