الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس مجلس إدارة «عمرأفندى» لـ «روزاليوسف» : خفضنا مديونية الشركة من 1.2 مليار إلى 350 مليون جنيه

رئيس مجلس إدارة «عمرأفندى» لـ «روزاليوسف» : خفضنا مديونية الشركة من 1.2 مليار إلى 350 مليون جنيه
رئيس مجلس إدارة «عمرأفندى» لـ «روزاليوسف» : خفضنا مديونية الشركة من 1.2 مليار إلى 350 مليون جنيه




كشف اللواء أيمن سالم، رئيس مجلس إدارة شركة عمرافندى، إحدى الشركات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير لـ «روزاليوسف» عن انخفاض الديون المستحقة على الشركة بعد سداد العديد من المديونيات وعمل التسويات مع البنوك الدائنة حيث انخفضت تلك المديونية من 1.2 مليار جنيه إلى 350مليون جنيه فقط، وأشار إلى انخفاض حجم الخسائر السنوية للشركة من 100مليون جنيه إلى 26مليون جنيه، ووصول حجم المبيعات الشهرية للشركة الى 28مليون جنيه، واوضح أن شركة عمرافندى مع بداية شهر مارس المقبل ستلتزم بتوفير رواتب العاملين الشهرية من تمويلها الذاتى لأول مرة بعد عقود دون الاعتماد على القابضة للتشييد والتعمير فى تدبيرها كما كان يتم... والى نص الحوار..

■ ما خطة شركة عمرافندى لتطوير فروعها خلال الفترة المقبلة؟
- لدينا خطة لتطوير كل فروع الشركة لنحو 70 فرعًا تشمل الفروع المملوكة للشركة، والمؤجرة أيضًا، لكن خطة التطوير تحكمها التدفقات المالية للشركة فهناك فروع نطورها بشكل ذاتى من موارد الشركة، وبينها فرع أحمد عرابى بالمهندسين الذى تم افتتاحه مؤخرا بعد تطويره بتكلفة نحو 1.5 مليون جنيه، ومن الفروع التى ستدخل خطة التطوير هذا العام فرعا الحجاز وروكسى بمصر الجديدة وندرس حاليًا بدائل تطويرهما، سواء بتمويل ذاتي، أو بالدخول فى شراكة مع القطاع الخاص.
■ وما عدد الفروع التى قمتم بالدخول فى مشاركات مع القطاع الخاص بها؟
- نحو 5 فروع تعمل بالمشاركة مع القطاع الخاص بشكل كلي، وبعض الفروع مشاركون فيها مع القطاع الخاص بشكل جزئي، كذلك لدينا فروع مطروحة للمشاركة مع القطاع الخاص، ونتفاوض مع المستثمرين المتقدمين للمشاركة عليها حاليًا.
■ لماذا لا تزال تعتمد شركة عمرافندى على الشركة القابضة للتشييد والتعمير فى توفير أجور العاملين برغم وجود تمويل ذاتى؟
- حاليا وضع عمرافندى اختلف عن السابق وأصبح هناك تحسن بعد إنهاء العديد من مشاكل الشركة وتسوية مديونياتها فحاليا بدأنا الاعتماد على أنفسنا حيث يتحمل عمرافندى نصف رواتب العاملين والقابضة للتشييد توفر باقى الرواتب التى تصل فى اجمالها نحو 6ملايين جنيه شهريا لنحو 2500 العاملين بعمرافندى، ومن بداية شهر مارس المقبل سيبدأ عمرافندى فى الاعتماد الكامل على نفسه فى توفير رواتب العاملين.
■ ما مديونية شركة عمرافندى الحالية المتبقية وبالأخص بعد تسديد قرض مؤسسة التمويل الدولية البالغ 40مليون دولار؟
- إجمالى الديون الحالية لعمر افندى ما يقرب من 350مليون جنيه بعد دفع العديد من المستحقات وتسوية بعضها حيث تم دفع نحو 150مليون جنيه مديونيات للبنوك بعد التفاوض على رفع الفوائد والضرائب منها بنحو 100مليون جنيه، وليست لدينا مشاكل حاليا مع اى بنوك وملتزمون فى تسديد باقى المديونيات على أقساط حيث تم السداد على مدار العامين الماضيين فى المواعيد المحددة للاقساط ومتبقى عام ونصف العام فقط للانتهاء من كامل الديون.
■ ماذا عن مديونية عمرافندى للشركة القابضة المتمثلة فى السيولة المالية التى حصل عليها منها والرواتب التى تحملتها هل سيتم دفعها؟ وما حجم هذه المديونية؟
- يبلغ حجم الأموال التى حصل عليها عمرافندى من الشركة القابضة للتشييد والتعمير نحو 600 مليون جنيه، وبالطبع عمرافندى سيعيد هذا المبلغ للقابضة عندما تتحول شركة عمرافندى لتحقيق أرباح سيتم تحويل هذه الأرباح القابضة للتحصل منها على مستحقاتها، ولكن الأولويات حاليا لتسديد ديون البنوك والضرائب والجزء المتبقى للموردين .
■ تردد بعض الأخبار عن وجود مشاكل بين شركة عمرافندى والموردين القائمين بتوريد البضائع وامتناعهم عن التوريد للفروع بسبب عدم الحصول على مستحقاتهم مما تسبب فى وجود عجز فى المنتجات بالفروع... ما مدى صحة هذه الأخبار؟
- معلومات خاطئة وغير صحيحة لا تمت للواقع بصلة فلا توجد خلافات ما بين شركة عمرافندى والموردين يقومون بتوريد البضائع طبقا لما هو متفق عليه بالتعاقد، ونحن بالدفع بالتقسيط لـ90%من الموردين الذين يتم التعامل معهم وبالنسبة لبعض المستحقات السابقة للموردين القدامى تم دفع 80مليون جنيه لهم ولم يتبق سوى 20مليون جنيه.
■ بالنسبة لنوعية البضائع التى يتم عرضها فى فروع الشركة ..هل استطعتوا توفير بضائع تلبى أذواق مختلفة وأسعار منافسة تجذب عملاء للشراء من عمرافندى؟
- بالفعل بنحاول المواءمة فى توفير أصناف مختلفة من المشتريات الى جانب توفير سعر مناسب، ونقوم بعمل العروض الترويجية والتخفيضات لجذب العملاء للشراء من عمرافندى، وايضا توفير البيع بالتقسيط من خلال البنوك .
■ يتردد أن جزءا كبيرا من البضائع الموجودة فى بعض فروع الشركة بضائع ومنتجات تركيا ..فهل هذا صحيح؟
- لا غير صحيح قد يكون هناك عدد محدود فى قسم الادوات المنزلية اشياء لا تذكر بسيطة وليس لدرجة ان يقال إن عمرافندى يروج منتجات تركيا هذه شائعات والأولوية فى المنتجات التى يتم توريدها للشركة للمنتج المحلى فى حالة توافره لتشجيعه ودعمه.
■ هل جزء كبير من المبيعات التى يحققها عمرافندى يعتمد على البيع بالأمر المباشر للجهات حكومية؟
- بالطبع لا ولكن ما يحدث هو أن شركة عمرافندى تدخل جميع المناقصات الخاصة التى يتم طرحها فى بعض الجهات سواء حكومية أو قطاع خاص وبالفعل جزء كبير من العطاءات والمناقصات الخاصة بتوريد بعض الاجهزة أو الاثاث وخلافه ترسى على عمرافندى لأننا ملتزمون بالتوريد طبقا المواعيد المحددة والمواصفات المطلوبة وبجودة عالية .
■ ما حجم المبيعات الشهرية التى تحققها شركة عمرافندى؟ وما حجم المبيعات السنوية المستهدفة؟
- يصل حجم المبيعات الشهرية لشركة عمرافندى ما يقرب 28مليون جنيه ونستهدف الوصول إلى حجم مبيعات سنوية يصل إلى 300مليون جنيه، ومتفائل اننا سنصل الى هذا الرقم فى نهاية السنة المالية الحالية.
■ ما مشاريع الاستثمار العقارى المقدم عليها عمرافندى؟ وهل الاتجاه الى الاستثمار العقارى هو ما سيسبب انفراجة مالية للشركة؟
- الشركة لديها 3 قطع أراض ونعمل على تغيير تراخيصها حاليًا لاستغلالها فى نشاط التطوير العقارى وتقع هذه الأراضى فى مناطق مميزة، وليس فقط الاستثمار العقارى ما يسبب انفراجة مالية للشركة ولكن أيضا على جانب التجارى للشركة فالأحوال بالشركة تتحسن لكن المشكلة الرئيسية اننا لدينا بعض الأحكام القضائية لمستحقات بعض العاملين السابقين وجزء من التزامات للموردين يتم الوفاء بها وبعد إنهاء كل هذه الالتزامات سيكون عمرافندى أكثر قدرة على التمويل والعمل بالموارد الذاتية وموارد عمرافندى الذاتية كفيلة لتعيده لسابق عهده.
■ ما الاصول التى تملكها شركة عمرافندى وغير المستغلة؟
- لا توجد اصول لعمرافندى الآن غير مستغلة فخطة التطوير الخاصة بشركة عمرافندى تتضمن كل الاصول التى يملكها .
■ شركة عمرافندى هى الشركة الوحيدة لقطاع الاعمال التى أعرب العاملون بها عن رغبتهم الخروج المعاش المبكر ...فلماذا لم تتم الموافقة على إعداد لائحة لهم للتخارج من الشركة؟
- لست ضد رغبة العاملين فى الخروج المعاش المبكر ولكن لا توجد سيولة مالية يمكن من خلالها تنفيذ لائحة لتخارج العاملين وعندما تتوافر السيولة سنقوم بتنفيذ رغبتهم .
■ اثار تعين عمالة جديد فى درجات وظيفية عالية كمديرين غضب العاملين بالشركة وبالأخص مع ارتفاع رواتبهم عن العاملين القدامى ...فما تعليقك؟
- لا لم تتم الاستعانة بمديرين جدد من خارج الشركة ولكن مع افتتاح فرع عرابى كانت هناك حاجة إلى عدد من العاملين يعملون كبائعين بنفس الرواتب التى يتقاضها العاملون بالشركة فليس فى مقدرة عمرافندى حاليا دفع رواتب كبيرة ولكن لو توافرت الإمكانات فلا مانع من الاستعانة بأفضل الخبرات التسويقية طالما لديها القدرة على إفادة الشركة وزيادات المبيعات.