الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عروس الصعيد تبدأ 2019 بكشف أثرى جديد

عروس الصعيد تبدأ 2019 بكشف أثرى جديد
عروس الصعيد تبدأ 2019 بكشف أثرى جديد




 

أعلن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار عن أول كشف أثرى لعام 2019 بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا، حيث تمكنت البعثة الأثرية المشتركة بين وزارة الآثار ومركز البحوث والدارسات الأثرية بجامعة المنيا فى الكشف عن ثلاثة آبار دفن تؤدى كل منها إلى مقابر محفورة فى الصخر بها العديد من المومياوات.
حضر الإعلان عن الكشف وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ومحافظ المنيا اللواء قاسم حسين والدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الاعلى للآثار والدكتور مصطفى عبد النبى رئيس جامعة المنيا وأعضاء مجلس النواب عن محافظة المنيا، بالاضافة إالى عدد من السفراء والمستشارين الثقافيين لـ١١ دولة أجنبية لدى مصر.
وفى كلمته قال د. العنانى أن تلك المقابر هى مقابر عائلية تنتمى إلى الطبقة المتوسطة من المجتمع او يمكن القول انها تتنمى الى الفئة الراقية من الطبقة الوسطى بالمجتمع.
وتتكون المقابر من عدد من حجرات للدفن بداخلها عدد كبير من المومياوات لأشخاص فى مراحل عمرية مختلفة فى حالة جيدة من الحفظ، من بينها مومياوات لأطفال بعضها ملفوف بلفائف كتانية، والبعض الآخر يحمل كتابات بالخط الديموطيقى.
بالإضافة إلى عدد آخر من المومياوات لرجال ونساء لاتزال يحتفظ بعضها ببقايا كرتوناج ملون، والبعض الآخر عليه كتابات ديموطيقية أسفل القدمين، كما تم العثور أيضا على دفنات داخل نيشات، مُشيرا إلى أنه تم الكشف أيضا عن بعض الاوستراكات وأجزاء من برديات والتى من خلال دراسة الكتابات الموجودة عليها تمكن الأثريون من  تأريخهما فى الفترة مابين بداية العصر البطلمى وحتى  العصر الرومانى المبكر والعصر البيزنطى.
وأشار إلى أن الوزارة اعتادت افتتاح أثر بشكل سنوى فى محافظة المنيا موضحا أن الكشف الأثرى يعد الكشف الأثرى الأول فى عام 2019، وقد اتخذ طابعا مختلفا من خلال توجيه الدعوة لعدد كبير من السفراء لأكثر من 10 دول مختلفة، وكل هذا يقدم صورة جيدة من خلال رفعهم للصور التى تم التقاطها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويسهم فى تغيير الصورة الذهنية عن مصر.
ولفت إلى أن السنوات القادمة ستشهد المزيد من الاكتشافات الجديدة فى تلك المنطقة الغنية بالآثار.
يذكر أن الكشف الأثرى الكبير بجبانة تونا الجبل، جاء نتاج أعمال التنقيب لمركز الدراسات والبحوث الأثرية بجامعة المنيا بالاشتراك مع وزارة الآثار خلال موسمها الثاني.
ومنطقة تونا الجبل الأثرية، هى جبانة الإقليم الـ15 من أقاليم مصر العليا خلال فترة العصر البطلمى والروماني، وقد تمت أول أعمال التنقيب المنظم بها من خلال المعهد الفرنسى للآثار الشرقية (١٩٠٢-١٩٠٣).
وفى عام ١٩١٩ تم الكشف عن مقبرة بتوزيريس بواسطة جوستاف لوفيفر، وفى خلال عام ١٠٣١- ١٩٥٣م استطاعت حفائر جامعة القاهرة بواسطة د. سامى جبرة إلى الكشف عن أغلبية الجبانة وهى المنازل الجنائزية والسراديب والساقية الرومانية.