الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

4 سيناريوهات متوقعة للأزمة

4 سيناريوهات متوقعة للأزمة
4 سيناريوهات متوقعة للأزمة




1- رفض «جويدو» العودة فى موقفه وتمسكه بإعلان نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، وسيطرة المعارضة على الحكم وهو ما قد يتسبب فى معادة بين الأطراف الداخلية فى فنزويلا، وانقسام الجيش ما بين مؤيد ومعارض لـ»مادورو»، حيث ان الضغط المحلى والدولى المتزايد عليه قد يؤدى فى النهاية إلى إجباره على التنحى وإبرام صفقة مع المعارضة.


2- تطور الأمور فى فنزويلا إلى التدخلات الخارجية وتواجد قوات من روسيا، والدول المؤيدة لـ»مادورو»، إضافة إلى قوات من أمريكا، من المؤيدين لـ»جويدو»، وهو ما قد يشعل فتيل الحرب الأهلية فى فنزويلا، وفى سيناريو كهذا من المرجح أن الجيش الفنزويلى سيدافع عن «مادورو».

3- بقاء «مادورو» فى السلطة، إذ إن قيادة القوات المسلحة الفنزويلية لا تزال موالية له، أو تنحى «مادورو» واستمرار أيديولوجيته، فقد يتخلى عن الرئاسة ويختار زعيم جديد يشاركه نفس الأيديولوجيا السياسية، وفى حال حدوث هذا السيناريو، يعنى أن مستقبل فنزويلا لن يختلف كثيراً، ومن الممكن تجنبيها الربيع الفنزويلي.

4- سيطرة الجيش على الحكم، فالجيش الفنزويلى يعد من أقوى المؤسسات فى الدولة، والتى تدعم مادورو حاليا، لكن إذا تفاقمت الأزمة السياسية قد يقرر الجيش أن الوقت قد حان ليتدخل ويخرج مادورو من السلطة بنفسه.
وهذا السيناريو غير محتمل بشكل كبير؛ حيث أعلنت القيادة العسكرية الفنزويلية، أنها تقف بحزم خلف مادورو، وستعارض أى محاولة انقلابية ضده.