الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس البرلمان الإثيوبى لوفد «الإفريقية»: ننتظر أجندة مصر 2063 للدفع بالاتحاد الإفريقى

رئيس البرلمان الإثيوبى لوفد «الإفريقية»: ننتظر أجندة مصر 2063 للدفع بالاتحاد الإفريقى
رئيس البرلمان الإثيوبى لوفد «الإفريقية»: ننتظر أجندة مصر 2063 للدفع بالاتحاد الإفريقى




 

أكد وفد  لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب الذى زار البرلمان الإثيوبى مؤخرا أن الزيارة حققت نجاحات كبيرة مشيرين إلى أن الوفد لاقى ترحابا كبيرا من قبل رئيس البرلمان الإثيوبى الذى تقلد منصبه منذ شهرين فقط.
وقال النائب حاتم باشات  إحدى أعضاء الوفد المصرى أن الزيارة لم تستهدف ملف سد النهضة ولم يتطرق الحديث إليها ولكن كان الهدف الرئيسى من الزيارة توطيد العلاقات بين البرلمانين لافتا إلى أن رئيس البرلمان الإثيوبى رحب بالزيارة وأبدى سعادته  بتوطيد العلاقات بين البلدين.
وأشار، إلى أن الوفد المصرى أكد خلال الزيارة على أننا نحمل الخير للجميع ولا نهدف سوى لتوطيد العلاقات مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على وضع أسس معينة لتبادل الزيارات البرلمانية والتعاون المشترك فى جميع المجالات.
وأكد أنه تم توجيه الدعوة لرئيس البرلمان الاثيوبى لزيارة البرلمان المصرى وهو الأمر الذى رحب به مبديا استعداده لتلك الزيارة مشيرا إلى  قيام الوفد بعقد لقاء مع  الأمين العام للاتحاد الإفريقى وذلك بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية – أديس أبابا.
والذى أعرب عن سعادته إلى رؤية مصر فى معركة مكافحة الفساد والنهج المستدام نحو تحول إفريقيا وكذلك إعلان مصر عن جهودها لإصلاح وتطوير الاتحاد الإفريقى والأجهزة التابعة له، وفى مقدمتها أجندة 2063 ومشروعاتها الرائدة. وأشار إلى تطلعه لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقى خاصة تحت قيادة  الرئيس  عبدالفتاح السيسى.
كان طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية ورئيس الوفد قد أكد أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى هى تتويج للجهود التى بذلتها مصر فى الفترة الماضية ومازالت للعودة والتفاعل مع إفريقيا. والملاحظ فى الوقت الحالى أنها لا تقتصر فقط على الجهود السياسية والدبلوماسية وإنما على شكل حزمة من الأمور تعزز فكرة التوجه المصرى الإفريقى وتعطيها الحضور والفعالية.
وأضاف أن مصر تحولت إلى ملتقى للعديد من المؤتمرات المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية فى إفريقيا وأصبحت فى الوقت نفسه تحمل على عاتقها قضايا عدة للقارة فى المحافل الدولية.