الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكويت تستضيف مؤتمر «المانحين»




استبعد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، سقوط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، قريباً، قائلاً»ان نظام دمشق، الذي يواجه معارضة شديدة ومعارك طاحنة ضد مسلحي «الجيش الحر»، منذ قرابة العامين،  يمكنه البقاء لعدة شهور أخري»، محذراً في الوقت نفسه من احتمالات امتداد الأزمة السورية إلي عدد من الدول الأخري في المنطقة.

وقال ملك الأردن، خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات الاجتماع السنوي الـ43 لـ«منتدي دافوس» الاقتصادي العالمي في سويسرا، إن أي شخص يقول إن نظام بشار لديه أسابيع قليلة فقط للرحيل، فهو لا يعرف حقيقة الوضع علي الأرض».. ان نظام الأسد مازالت لديه القدرة، ليواصل معركة البقاء بقوة، علي الأقل، خلال النصف الأول من العام 2013، واصفاً أي محاولة لتقسيم سوريا إلي دويلات صغيرة، ستكون بمثابة «كارثة» علي المنطقة.
وحذر الملك عبد الله من خطر تزايد أعداد «العناصر الجهادية» من الأجانب الذين يقاتلون في سوريا، مشيراً إلي أن تنظيم القاعدة تمكن من إيجاد موطئ قدم له هناك، خلال العام الماضي، وأنه «يتلقي الدعم من قبل جماعات محددة».
في سياق متصل نقل علي أكبر ولايتي مساعد الزعيم الأعلي الإيراني علي خامنئي قوله امس «ان إيران ستعتبر أي هجوم علي سوريا هجوما عليها».. ونقلت وكالة «مهر» للأنباء عن ولايتي « إن سوريا دور أساسي للغاية ورئيسي في المنطقة فيما يتعلق بتعزيز سياسات المقاومة الثابتة.. الهجوم علي سوريا سيعد هجوما علي إيران وحلفائها».. من جانب آخر اعلنت الكويت استعدادها لاستضافة مؤتمر المانحين للشعب السوري الاربعاء القادم، في  تلبية لدعوة من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.. قدمت خلال اجتماعات قمة مجلس التعاون الخليجي الأخير في البحرين، لتنسيق الجهود الرامية إلي مساعدة الشعب السوري المهجر إلي الدول المجاورة، بسبب الأوضاع في بلاده.
وقال مصدر دبلوماسي، «ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي سيرأس المؤتمر، وجه الدعوات لـ 60 دولة و20 منظمة دولية للمشاركة في المؤتمر والتبرع، مشيرا إلي أن أمير الكويت سيلقي كلمة بلاده ثم تعقبها كلمة لبان كي مون، ثم تلقي كل دولة خطابا قصيرا تعلن فيه مساهمتها المالية في المؤتمر.
ويسعي المؤتمر الي الوصول إلي مليار ونصف المليار دولار كمنح ومساعدات للاجئين السوريين، سيتم تسليمها إلي الأمم المتحدة، التي بدورها ستسلمها للمعنيين عبر منظماتها.