الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 وزارات تؤمن امتحانات الثانوية

4 وزارات تؤمن امتحانات الثانوية
4 وزارات تؤمن امتحانات الثانوية




بدأت وزارة التربية والتعليم، فى وضع ملامح خطة تأمين امتحانات الثانوية العامة لهذا العام، التى يشارك فيها العديد من الوزارات والهيئات الحكومية منها: «الداخلية ـ الدفاع ـ وزارة الاتصالات».
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، عن أن أول بنود الخطة متابعة حركة تنقلات طلاب الصف الثالث الثانوى إلى لجان بعينها فى الصعيد، خاصة محافظتى أسيوط وسوهاج، مؤكدا أنه سيتم التحقيق فى كل حالة على حدى للوقوف على الأسباب الحقيقية لنقل الطلاب من مدارسهم الأصلية، وذلك منعا لتسهيل الغش.
وأشار المصدر إلى أن الجزء الثانى من الخطة استبعاد جميع اللجان التى شهدت أعمال غش أو محاولات شغب مثل تعد من أولياء الأمور على الملاحظين، الأمر الذى من شأنه أن يؤثر إيجابيا على نزاهة الامتحانات، مؤكدا أنه سيتم اختيار لجان بديلة فى نطاق المنطقة ليتم امتحان الطلاب فيها تحت حراسه أمنية تضمن عدم وصول أولياء الأمور إليها.
وأوضح أن دور وزارة الداخلية يبدأ بالكشف الأمنى عن جميع المشاركين فى أعمال الامتحانات سواء القيادات أو رؤساء اللجان ومواضيع الامتحانات للتأكد من عدم وجود أى شبهة جنائية وعدم انتمائهم لأى جماعات محظورة، لافتًا إلى أن عمليات التأمين تبدأ منذ تسليم أول نسخه الامتحانات لمطبعة الشرطة، ثم تأمين عمليات نقل نماذج الأسئلة سواء عن طريق السيارات إلى الوجه البحرى أو القطار إلى وجه قبلى أو إلى المطارات تمهيدًا لنقلها إلى المحافظات الحدودية.
ولفت إلى أن مباحث الإنترنت لها دور حيوى فى الامتحانات من حيث متابعة جميع صفحات الغش الإلكترونى عبر مواقع التواصل المختلفة قبل وأثناء الامتحانات ومحاولة إغلاقها والقبض على القائمين عليها، بالإضافة إلى عمليات تأمين اللجان خارجيا ومراكز توزيع الأسئلة، وخطوط النقل اليومية من مراكز توزيع الأسئلة إلى اللجان ثم إلى الكنترولات.
وقال المصدر : إن القوات المسلحة أيضًا تشارك فى عمليات النقل والتأمين فى بعض المحافظات الحدودية مثل سيناء، بالإضافة إلى عمليات النقل الجوى لأوراق الأسئلة والإجابة، موضحا أن وزارة الاتصالات تشارك الداخلية والتعليم فى منع وصول الطلاب من الوصول إلى أوراق الامتحان وتصويرها تمهيدًا لرفعها على مواقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، وذلك فى محاولة من الوزارة لتحقيق مبدأ الشفافية فى امتحانات الثانوية.
وأشار إلى أن تأمين اللجان داخليا سيكون مسئولية وزارة التربية والتعليم عن طريق الأمن الداخلى، بداية من استخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الهواتف المحمولة قبيل دخول الطلاب اللجان، وتفتيش بعض الأجهزة الحديثة التى يتم وضعها داخل الملابس، وتمشيط اللجان ودورات المياه، والمتابعة الدقيقة لكل الطلاب داخل اللجان، منوهًا إلى أن الوزارة تقوم بإحالة المراقبين الذين حدث الغش أثناء تواجدهم داخل اللجان، للتحقيق، لمعرفه مدى تورطهم فى تسهيل الغش لبعض الطلاب.