الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الفيسبوك» يسبب التعاسة

«الفيسبوك»  يسبب التعاسة
«الفيسبوك» يسبب التعاسة




ذكرت دراسة جديدة أجراها باحثون فى جامعة «نيويورك» وجامعة «ستانفورد» الأمريكيتين تحت عنوان «الآثار الاجتماعية لوسائل الإعلام الاجتماعية» ونشرتها صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن إلغاء تنشيط مواقع التواصل الاجتماعى بشكل عام وموقع «فيسبوك» بشكل خاص جعل الناس أقل دراية ولكن أكثر سعادة، مؤكدين أن إلغاء تفعيل «الفيسبوك» لمدة أربعة أسابيع فقط قد يؤدى إلى تحسن فى الصحة العقلية للناس.
والدراسة أجريت على 2844 مستخدما يستخدمون النظام الأساسى لأكثر من 15 دقيقة كل يوم، وتم تقييم تأثير ترك الشبكة الاجتماعية على سلوكهم وحالتهم الذهنية.
والنتيجة أوضحت أن تعطيل «فيسبوك» بين المشاركين أدى إلى زيادة الأنشطة غير المتصلة بالإنترنت مثل التنشئة الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء، كما تسبب فى زيادة الرفاهية الذاتية والاستمتاع بالطبيعة والتفاعل معها، إلا أنه  أدى أيضا إلى أن يكون الشخص أقل اطلاع على الأحداث الجارية.
وجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين ألغوا حساباتهم على «فيسبوك» كانوا أكثر عرضة لرؤية انخفاض مستمر فى استخدامهم للتطبيق بعد التجربة.
وخلص الباحثون فى نهاية الدراسة إلى أن لكل شيء إيجابياته وسلبياته وأنهم كانوا يريدون تقديم دراسة تحمل «دليلا تجريبيا» يوضح تأثير «الفيسبوك» على الرفاهية الفردية والاجتماعية فى حياة الأشخاص.