الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نكتة بايخة» تثير أزمة بين آصالة ومجد القاسم

«نكتة بايخة»  تثير أزمة بين  آصالة ومجد القاسم
«نكتة بايخة» تثير أزمة بين آصالة ومجد القاسم




للمرة الثانية فى أقل من عام تتسبب الفنانة السورية آصالة فى أزمة بسبب تقديها أغانى قدمت من قبل أو هناك تشابه فيما بينها من حيث الكلمات أو العناوين فقط. حيث تم الكشف عن أزمة بينها وبين الشاعر صلاح عطية حول أغنية بعنوان «نكتة بايخة» حيث فوجئ عطية بإعلان آصالة عن استعدادها لتقديم الأغنية ضمن ألبومها الجديد والذى من المقرر طرحه خلال أيام قليلة. بينما تم نسب الأغنية للشاعر عبدالحميد الحباك حسبما أشارت آصالة على حسابها الرسمى على موقع تويتر.
ومن جانبه قام عطية بالرد عليها موضحا أنه كانت هناك أغنية تحمل نفس الاسم كتبها هو لابن موطنها الفنان مجد القاسم وتم طرحها بالألبوم الأخير العام الماضى والذى حمل نفس الاسم «نكتة بايخة» .. وعلى الرغم من أن عطية حرص على الرد على آصالة على الملأ إلا أنها تجاهلت رسالته تماما عبر تويتر ولم ترد عليها.
ومن جانب آخر قام عطية بالتصريح فى بعض المواقع الإخبارية بأنه لن يتخذ أى إجراء قانونى إلا بعد الاستماع لكلمات الأغنية، مؤكدا أنه يكن الاحترام لكل القائمين عليها ولكن اسم الأغنية يعد مميزا جدا بالنسبة له، فهو من الصعب تكراره فى عمل آخر.. متسائلا حول ما إذا كانت آصالة أو شاعر الأغنية على علم بوجود أغنية تم طرحها مسبقا تحمل نفس الاسم أم لا.
أما الفنان مجد القاسم فكان له رد مختلف حيث قال فى تصريحاته الخاصة لروزاليوسف إنه لن يتدخل بشكل أو بآخر فى فكرة عنوان أو كلمات الأغنية لأن هذا يعود لعطية كشاعر وله حقوق الملكية الفكرية والقانونية التى لا يتدخل بها. ولكنه اختار الرد العملي. حيث قال:» انتهى خلال الساعات القليلة القادمة من تصوير ومونتاج فيديو كليب لأغنية «نكتة بايخة» والتى طرحتها بألبومى الأخير العام الماضي.. ومن المقرر أن يتم طرحها خلال الأيام القليلة القادمة على جميع الفضائيات والمواقع الالكترونية. وهى من إخراج متيم السراج وتم تصويرها فى مدينة الرحاب بالقاهرة.»
وعن الأزمة نفسها قال القاسم إن فكرة تكرار اسم الأغنية لم يشغله بالمرة لأن كل الجمهور والصحافة والإعلام يعلمون بالفعل أن الأغنية له منذ البداية وأنه من قدمها فى البداية هو من تنسب له، مضيفا كان يفكر بتصويرها منذ فترة كبيرة وقرر أن يطرحها بناء على طلب الجمهور.
ومن جانب آخر علمت روزاليوسف من مصادر مقربة فى الشركة المنتجة للألبوم أن الحباك شاعر الأغنية الخاصة بأصالة يفكر فى تغيير اسمها على الرغم من ان الكلمات كلها مختلفة، بينما آصالة ترفض تغيير اسمها لأنها أعجبت به بشكل كبير كما انها حاليا تعمل على تقفيل الالبوم من خلال وضع اللمسات الأخيرة عليه تمهيدا لطرحه بالأسواق خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
ولم تكن تلك هى الازمة الاولى التى تثيرها آصالة بالبومها الجديد، حيث انها طرحت بشهر اكتوبر الماضى اغنية جديدة منه كترويج له ولتشويق جمهورها بعد انتظار عامين للالبوم الجديد، وكانت الاغنية بعنوان «الحقيقة» وقد تلقت اصالة اتهامات لها بالسرقة بعد طرح الاغنية مباشرة رغم تحقيقها نسبة استماع هائلة على موقع اليوتيوب. حيث ان الاغنية كانت مكتوبة ومباعة للفنانة آمال ماهر وكانت تستعد لطرحها فى البومها السابق وانتهت من تسجيلها الفعل.
ولم تتمكن اصالة من التراجع عن الاغنية المطروحة بينما قامت آمال بحذف الاغنية من البومها الذى طرح مؤخرا وعوضت عنها باغنيات اخرى. ويتوقع البعض ان تثير اصالة جدا آخر مع طرح اغنيات البومها كاملة والمقرر له النزول بالاسواق منتصف فبراير الجاري.. والذى قالت اصالة عنه انه سيحمل مفاجآت كبيرة تعوض غيابها لمدة عامين عن جمهورها منذ آخر ألبوماتها «مهتمة بالتفاصيل».
ويحمل ألبوم آصالة الجديد عددا من الاغانى باللهجات المختلفة ومنها اغنية «لحظات اللقا» والتى طرحتها مع بداية العام الحالى باللهجة الخليجية، وايضا أغنية «بنت الاكابر» والتى تحمل لاول مرة اللهجة الصعيدية، وقامت أصالة بتصويرها بطريقة الفيديو كليب بالجلباب الصعيدي. وهى من كلمات  الشاعر الجديد محمد أبو نعمة وألحان محمود الخيامي.