الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شتاء سانت كاترين.. جليد ورجل ثلج

شتاء سانت كاترين.. جليد ورجل ثلج
شتاء سانت كاترين.. جليد ورجل ثلج




لا يعنى قدوم الشتاء البارد الذى يكسو فيه الجليد كل شىء فى سانت كاترين جنوب سيناء، أن تتوقف الحياة بل على العكس  يتمتع أهالى سانت كاترين مع فصل الشتاء وتعم الفرحة والبهجة عليهم وعلى أبنائهم.
تعد سانت كاترين واحدة من الأماكن السياحية المهمة، فهى المدينة الوحيدة فى مصر التى يغطى الجليد فيها كل شىء بيد أن تلك السمات لا تفسد الحياة، فأهالى سانت كاترين يعرفون كيف يستمتعون بالشتاء إلى أقصى درجة.
بالرغم من ذلك أصبح أهالى سانت كاترين مشتاقين لنزول الثلج ليكسو المدينة باللون الأبيض.
وأضاف محمد الجبالى أحد أهالى سانت كاترين، أنهم فى انتظار هطول الأمطار التى نزلت ثلاث مرات فقط دون نزول الثلج، وبناء على توقعات خبراء الأرصاد سيكون هناك هطول أمطار.
وأوضح الجبالى، أنه فى نزول الثلج يستيقظ الأهالى وأطفالهم  من النوم ويلبسون ثيابا دافئة تقيهم من البرد ويخرجون إلى الشارع لصنع رجل الثلج ويلعبون ويلهون طوال اليوم .
إما عن طريق صنع الكرات الثلجية ورجل الثلج يقوم الأطفال بصنعها ويتداخل معه غصن شجرة أو عصاة فى كل طرف من جانب الجسم من جهة الكرة الوسطى لتشكيل يد الرجل الثلجي، كما يتم وضع الأزرار حول الجسم ويتناغم اللون الأحمر مع الأبيض بعد وضع اللفحة الصوفية « الكوفية، والطاقية» تحت الرأس وفوقه.
من جانبه أكد حسن عيد خبير بيئى،  أنه تلاحظ فى الفترة الأخيرة سقوط كمية من الثلوج بسانت كاترين سنويا وخصوصا فى المناطق الجبلية.
وتابع: إن أماكن تساقط الثلوج فى مصر هى جبال سيناء خاصة جنوب سيناء وبعض مدن وسط سيناء مثل نخل زنادرا مدن الساحل الشمالى المطلة على البحر الأبيض المتوسط.
والثلج يأتى على شكل بلورات دقيقة للجليد تحدث فى الفصل البارد لكنها لا تحدث فى كل دول العالم، وتزداد غزارة الثلوج وكثافتها كلما اتجهنا قريباً من القطبين الجنوبى والشمالي.
وتتم هذه الظاهرة عند التقاء تيارات هوائية رطبة ودافئة مع تيارات باردة تكون درجة حرارتها 12.5 تحت الصفر ويجب لتكون الثلج توفر نويات التكاثف التى يتكون عليها الثلج.
وكشف الخبير البيئى، أن الثلج أحد مصادر توفير المياه لأهالى جنوب سيناء، حيث يعمل على زيادة كميات المياه الجوفية لتغذية الآبار بمياه السيول، وعندما تذوب الثلوج ببطء تتسرب المياه إلى باطن الأرض، وتغذى الخزانات الجوفية التى تعتمد عليها المدينة بشكل كبير، مما يحدث انتعاشا كبيرا فى المراعى، وتوفير مياه الشرب الصالحة للاستهلاك الآدمى والحيوانات.