الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجيش ينقذ مصر من الفراغ الدستوري بغياب الرئيس




رجحت مصادر لرئاسة الجمهورية عدم سفر الرئيس محمد مرسي إلي العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لم يكن من أجل الأحداث والتطورات التي تشهدها البلاد فقط، في الوقت الذي دار فيه جدل حول وجود فراغ دستوري علي السلطة  بسفر الرئيس مع غياب من يحل مكانه دستورياً رئيس الوزراء د.هشام قنديل المتواجد في منتدي دافوس الاقتصادي، وأكد مصدر من المؤسسة العسكرية لروزاليوسف أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي نصح رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الدفاع الوطني ظهر أمس.. بعدم السفر في هذه الأوضاع التي تمر بها البلاد خاصة أن  «قنديل» خارج البلاد وهو ما يعني فراغًا دستوريًا علي السلطة لاسيما أن الدستور الجديد يخول لرئيس الوزراء ممارسة أعمال رئيس الجمهورية في حالة غيابه، وفي حالة غياب رئيس الوزراء يكون محله حاكما رئيس مجلس النواب أن الدولة بلا برلمان.
وقد جاء قرار مرسي بعد أن اجتمع ظهر أمس بصفته القائد الأعلي للقوات المسلحة مع مجلس الدفاع الوطني الذي يضم في عضويته الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ود. هشام قنديل رئيس الوزراء ورئيس مجلس الشوري ووزراء الخارجية والمالية والداخلية ورئيس المخابرات العامة ورئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية بالقوات الجوية والبحرية والدفاع الجوي ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ومدير المخابرات الحربية والاستطلاع.
وقد تناول الاجتماع الشئون الخاصة بتأمين البلاد وسلامتها خلال الفترة الراهنة بعد الأحداث التي تشهدها مصر وما صحبها من اضطرابات واشتباكات.
وقد عقد الرئيس أمس اجتماعه مع مجلس الدفاع الوطني في قصر القبة وليس في قصر الاتحادية، وذلك للابتعاد عن محيط الأحداث والاشتباكات القائمة في منطقة القصر الجمهوري. ومن داخل رئاسة الجمهورية قالت مصادر لروزاليوسف إن الرئيس قد يسافر إلي «أديس أبابا» فجر اليوم الأحد لحضور القمة الأفريقية وذلك بعد عودة «قنديل» مساء أمس السبت في المنتدي الاقتصادي لسداد فراغه الدستوري عندما يكون خارج البلاد.