الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تهرب لاعبى كرة القدم من الضرائب يثير جدلًا بالبرلمان

تهرب لاعبى كرة القدم من الضرائب يثير جدلًا بالبرلمان
تهرب لاعبى كرة القدم من الضرائب يثير جدلًا بالبرلمان




أوصت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، وزارة المالية بضرورة مراجعة عقود اللاعبين والتأكد من القيمة الحقيقية المذكورة فى العقود، وتلك التى يتم تقديمها لاتحاد الكرة ومطابقة الأرقام وذلك حتى يتسنى للدولة الحصول على حقها فى نسبة الضرائب المفروضة ومواجهة التهرب الضريبى.. واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه العقود المخالفة، وذلك لعدم ضياع ملايين الجنيهات على الدولة من الضرائب المستحقة عليهم.
وناقشت اللجنة خلال اجتماعها أمس الثلاثاء، طلب إحاطة بشأن تهرب اللاعبين من الضرائب، مقدم من النائب محمد فؤاد، الذى أوضح أن هناك تلاعبا فى عقود اللاعبين أصبح علنيا وليس فى الخفاء، ويتضح ذلك إعلاميا بشكل رسمي.
وتسبب  طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد فؤاد، بشأن تهرب لاعبى كرة القدم من دفع الضرائب، فى حالة من الجدل بين عدد من أعضاء محلس النواب، وممثل مصلحة الضرائب، خلال اجتماع لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان أمس، واستعرض النائب محمد فؤاد ، طلب الإحاطة موضحا أن هناك تلاعبا فى عقود اللاعبين أصبح علنيا وليس فى الخفاء، ويتضح ذلك إعلاميا بشكل رسمي، لافتا لتداول قيمة عقد أحد اللاعبين الذى قُدر بقيمة 40 مليون جنيه، لكن عند تقديم العقد الخاص به لاتحاد الكرة اتضح أن المبلغ الرسمى قدره 9 ملايين جنيه فقط.
واستند النائب محمد فؤاد فى طلب الإحاطة المقدم منه، إلى الوقائع التى نشرتها بعض المواقع بشأن تهرب اللاعبين من دفع الضرائب.
ومن جانبه، عقب ممثل مصلحة الضرائب، بأن المصلحة، ملتزمة بما تنص عليه العقود الرسمية، المحررة بين النادى واللاعب من مبالغ مالية، متابعا، «أنا مش مخبر».
 ومن جانبه، تدخل النائب طارق حسانين، موجها حديثه لممثل الضرائب، قائلا، «البلد كلها عارفة إن عقد عبدلله السعيد 40 مليونا، فى حين أن المستندات تقول 9 ملايين فقط، يبقى انت كده بتغش 100 مليون مواطن».
ومن جانبه قال ممثل وزارة الشباب والرياضة، خلال كلمته بالاجتماع، إن تهرب اللاعبين من دفع الضرائب، أمر غير قانونى وغير أخلاقي، مشددا على ضرورة الالتزام بقانون الضرائب وخضوع الجميع له.
وعن حالات التحايل، أوضح ممثل الوزارة، نتمنى أن يكون هناك رادع لذلك، يساعد على جمع الضرائب.
وأوضح ممثل وزارة الشباب والرياضة، إن ملف تهرب اللاعبين من دفع الضرائب من اختصاص كل من مصلحة الضرائب ووزارة المالية والأندية.