السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ياسمين فؤاد لـ«النواب»: لا نستورد نفايات ولا بد من تعديل القانون

ياسمين فؤاد لـ«النواب»:  لا نستورد نفايات ولا بد من تعديل  القانون
ياسمين فؤاد لـ«النواب»: لا نستورد نفايات ولا بد من تعديل القانون




كتب - نشات حمدى  وحسن عبدالظاهر


ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب،  خلال اجتماعها أمس  طلبات الإحاطة المقدمة من أعضاء مجلس النواب بشأن البيئة وتدوير المخلفات، وذلك بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، التى أكدت  أنه لا مفر من تعديل قانون البيئة، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة من قانونين وفنين لدراسة وطرح التعديلات فيما يخص مشروع القانون.
وتعقيباً على التسأؤل الخاص بالنائب السيد حجازى حول ما يتردد بشأن استيراد مصر لكثير من النفايات من الخارج ومنها البلاستيك تصل إلى الملاييين، عقبت الدكتورة ياسمين فؤاد، بالتأكيد على أن مصر لا تستورد نفايات، إنما أنواع معينة من البلاستيك المعاد تدويرة، ويتم استخدامها فى مصانع إعادة التدوير لادخاله فى بعض الصناعات.
وأشارت وزيرة البيئة، إلى أنه لا يٌسمح إلا لمصانع إعادة التدوير فى استيراد هذه الأنواع من البلاستيك، ويخضع الأمر تحت إشراف 3 جهات فى مقدمتها هيئة الرقابة على الصناعات والواردات، مشيرة إلى أن بعض الشحنات تم إيقافها بسبب عدم معرفة بلد المنشأ.
وحول سؤالها بشأن قرار وزير الصناعة بشأن الضوابط الجديدة لاستيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط، بتأكيدها أنه تم إرسال خطاب لوزير الصناعه للنظر فى القرار، لاسيما وأن لدينا مخلفات يمكن استخدامها، ورد الوزير بعدم وجود إشكالية وتم تشكيل مجموعه عمل بين الوزارة وهيئة الرقابة على تنمية الصادرات والواردات.