الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شيخ الجيولوجيين: تبطين جبل المقطم الحل الوحيد لوقف الانهيارات

شيخ الجيولوجيين: تبطين جبل المقطم الحل الوحيد لوقف الانهيارات
شيخ الجيولوجيين: تبطين جبل المقطم الحل الوحيد لوقف الانهيارات




حذر شيخ الجيولوجيين فى العالم، د.البهى عيسوى، الرئيس الأسبق لهيئة المساحة الجيولوجية، من استمرار الانهيارات الجبلية لجبل المقطم، إن لم يتم وضع حلول جذرية للمشكلة والسيطرة عليها ، مؤكدًا أن الانهيار الجبلى - شارع الرزاز- هو ضمن مسلسل الانهيارات.
وأكد «عيسوي» أن الحل الجيولوجى لمواجهة المشكلة هو بتبطين الجانب الشمالى للجبل، وهو ما قام بهى من قبل فى الجانب الجنوبى، حيث ساعد تبطين الجزء الجنوبى على وقف الانهيارات.
وطالب «عيسوى» بالتصرف، مع الفالق الصخرى الكبير والذى يبلغ طوله 100 متر والموجود بجوار مبنى الإذاعة، بالإزالة، وتقع أسفله عقارات كثيرة، وأنه سبق وحذر عام 1982 من انهيار كبير بعد 26 عاما، لن يقل عن 90 ألف طن، وقد وقع بالفعل عام 2008 فى عزبة بخيت، وبلغ وزنه 100 ألف طن تقريبا.
كان محافظ القاهرة، اللواء.خالد عبد العال، قد أمر بإخلاء 13 عقارا بمنطقة الرزاز بحى منشأة ناصر، احترازيا، تضم 82 أسرة، نظرا لحدوث شروخ جبلية بجوار تلك العقارات، وأنه طبقا لتوصيات اللجان العلمية الجيولوجية المشكلة بمعرفة المحافظة، ومنح جميع الأسر وحدات سكنية مفروشة بحى الأسمرات، وتوفير وسائل نقل ووجبات جافة سريعة لهم.