الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التعليم: الإعلان عن مسابقة جديدة نهاية العام الدراسى

التعليم: الإعلان عن مسابقة جديدة نهاية العام الدراسى
التعليم: الإعلان عن مسابقة جديدة نهاية العام الدراسى




أعلنت وزارة التربية والتعليم عن مسابقة سد عجز المديريات التعليمية عن طريق عقود قصيرة المدى مدتها من ثلاثة الى 6 أشهر فقط على ان يتم الإعلان عن مسابقة كبرى خلال إجازة آخر العام الدراسى.
وأكد مصدر مسئول أن كل مديرية ستقوم بعمل المسابقة طبقا الآليات التى اتفقت عليها الوزارة بحيث يضمن عدم وجود مجاملات  موضحًا أن خريطة العجز وللزيادة موجودة لدى الوزارة وسيتم مطابقتها بمن تم تعينهم، مشيرا إلى أن هذة المسابقة لحل العجز خلال الترم الثانى فقط.
وأشار إلى أن الهدف من هذه المسابقة حل الأزمة الحالية الموجودة بالمدارس والتى تؤثر بشكل كبير على الطلاب موضحا أن الوزارة تسعى لحل أزمة العجز والزيادة بكل الطرق مثل تغير المسميات الوظيفية والنقل بين المراحل والانتداب وغيرها وهو الأمر الذى دفع الوزارة لتأجيل المسابقة العامة حتى انتهاء الترم التانى.
وأوضح أن الوزارة ستقوم غدا بالإعلان عن شروط التعاقد حتى يتسنى للمعلمين التقدم فيها خلال الأسبوع الأول من الدراسة لافتا إلى أن هذه المسابقة غير التى سوف يتم الإعلان عنها آخر العام ولكن يتم وضعها ضمن فترات الخبرة والعمل للمتقدمين.
وعلى الجانب الرسمى أشار الدكتور محمد عمر إلى ضرورة الانتهاء من حصر المعلمين المنتدبين من إداراتهم إلى الإدارات الأخرى بمحافظاتهم، خاصة فى المحافظات البعيدة والمناطق النائية، وذلك لصرف بدلات مالية، موجهًا بتشكيل لجان بجميع المديريات لتنفيذ قرار ضم المدة ومناقشة آليات تنفيذ المسابقة بعد التحقق من حصر العجز فى المدارس والتخصصات المطلوبة بها والتى سيتم الإعلان عنها يوم ٧/٢/٢٠١٩ لاتاحة تسجيل الاشتراك بالمسابقة.
وأوضح الدكتور محمد عمر، أن المعلمين الذين سيتم اختيارهم يتم تدريبهم لمدة أسبوع قبل استلامهم العمل بالمدارس، مشددًا على توحيد كل الإجراءات، وتسريع إجراءات الفحص والاختبارات والمقابلات قبل نهاية شهر فبراير الحالى لاستلام العمل فى أسرع وقت.
قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن أعمال السنة على طلاب المرحلتين الإبتدائية والإعدادية تمثل أزمة كبيرة تواجه أولياء الأمور والطلاب، ولابد من إيجاد حل لها.
وأضافت عبير، فى تصريحات صحفية، أن أعمال السنة لطلاب الصفوف الثالث والرابع والخامس الإبتدائى 70% بينما امتحان نهاية الفصل موجودة إن هذه النسبة سوف يستغلها المعلمون وسوف تؤدى إلى ترسيخ الدروس الخصوصية منذ السنوات الأولى.
وأوضحت عبير أنه يجب أن تكون أعمال السنة 30 أو 40% بأقصى تقدير وليس 70%، وذلك حتى لا يقوم بعض المعلمين باستغلال أعمال السنة فى الضغط على الطلاب فى الحصول على الدروس الخصوصية بصورة غير مباشرة،  خاصة أن  المدارس لا تسمح للطالب أو ولى الأمر معرفة درجات أبنائهم فى أعمال السنة، ويتم إضافة درجاتها مع امتحان نهاية الفصل الدراسى، ولا يستطيع الطالب معرفته الدرجات التى انخفض فيها هل هى فى أعمال السنة أم فى الامتحان، مطالبين بوضع درجاتها مفصلة وواضحة.