الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

برامج تأهيل وتدريب الشباب الإفريقى

برامج تأهيل وتدريب الشباب الإفريقى
برامج تأهيل وتدريب الشباب الإفريقى




برامج كثيرة أعلنت عنها الدولة المصرية لدعم وتدريب الشباب الإفريقى ، حيث أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تدريب الشباب العربى والإفريقى فى كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بإطلاق البرنامج الرئاسى لتدريب الشباب الإفريقى على القيادة.
وقال الرئيس فى ختام النسخة الثانية من منتدى شباب العالم إن من بين التوصيات إطلاق برنامج لتدريب وتأهيل الشباب الإفريقى على القيادة ، على غرار البرنامج المصرى لتأهيل الشباب للقيادة الذى دشنته مؤسسة الرئاسة المصرية (plp).
وتنفيذا لهذه المبادرة بحثت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى تجهيز عدد من البرامج التدريبية ضمن مبادرة رئاسية لتدريب الشباب الإفريقي، تعزيزاً لمكانة مصر الإفريقية، لاسيما فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى عام 2019.
وتتولى وزارة الخارجية بالتنسيق مع الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب طرح مجموعة من البرامج التدريبية فى مجال الإصلاح الإداري، والتخطيط الاستراتيجي، ورفع قدرات الجهاز الإدارى لهذه الدول.
هذا بجانب برامج خاصة بالتأهيل السياسى للمرأة وتأهيلها للقيادة، والدراسات الاستراتيجية والأمنية، مع بحث تقديم برامج خاصة بريادة الأعمال فى المدارس والجامعات.
ومن البرامج التى تعتزم الدولة المصرية طرحها للشباب الإفريقى برنامج المسار المهنى للشباب الأفريقى على محاور «الخدمة المدنية» لتأهيل الشباب صاحب المهارات المهنية والإدارية الفائقة لتولى المناصب الإدارية، ومحور «التأهيل لسوق العمل» لربط طلبة الجامعات الإفريقية والطلبة حديثى التخرج بشركات القطاع الخاص فى السوق المصرى، من خلال توفير فرص تدريب مختلفة.
يضاف إلى ذلك المنح الدراسية المقدمة من وزارة التعليم العالى والأزهر الشريف حيث يتم حالياً تقديم أكثر من 1500 منحة بالأزهر، وغيرها بالتعليم العالي، كما يتم تقديم دورات تدريبية من خلال المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وتقديم منح أيضاً فى التعليم الأساسى من خلال وزارة التربية والتعليم.
 وأعلنت وزارة التعليم العالى، أنها قدمت عدد 1900 منحة لأبناء القارة الإفريقية بتكلفة 17 مليون دولار سنويًا، ووصل عدد الدارسين فى مصر حاليا 1100 طالب إفريقى.