الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إفريقية النواب: تعاون اقتصادى وتنموى بعد رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى

إفريقية النواب: تعاون اقتصادى وتنموى بعد رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى
إفريقية النواب: تعاون اقتصادى وتنموى بعد رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى




بالتزامن مع الاستعدادات الجارية لرئاسة مصر للاتحاد الإفريقى خلال هذا العام أكد طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى تعتزم التركيز على عدد من الأولويات الرئيسية، وهى الأولويات التى تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الحالية، وأولويات العمل المتفق عليها بالفعل فى إطار الاتحاد الإفريقى ومن أهمها الأجندة 2063.
وأكد أن مصر تستعد لتسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الإفريقى المشترك لآفاق أرحب، كما أنها حريصة على تحقيق مردود ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للدول والشعوب الإفريقية.
وأضاف رضوان أن هناك عددا من الأهداف تسعى مصر لتحقيقها أبرزها التنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال العمل على توفير فرص العمل الكريم وتعظيم العائد من الشباب الإفريقي، وتطوير منظومة التصنيع الإفريقية وسلاسل القيمة المضافة الإقليمية، والمنظومة الزراعية الإفريقية والتوسع فى مشروعات الثروة السمكية بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائى.
وأوضح رضوان أن التكامل الاقتصادى والاندماج الاقليمى من أهم أهداف مصر، والتى ستتم عن طريق الاسراع بدخول اتفاقية التجارة الحرة القارية AFCFTA حيز النفاذ خلال فترة الرئاسة المصرية للاتحاد، والعمل على دعم تنفيذ مشروعات البنية التحتية فى إفريقيا للمساهمة فى تحقيق التكامل الاقتصادى والاندماج وتعزيز التجارة البينية.
وعن إعادة إحياء التواصل بين الشعوب الإفريقية، أضاف رضوان أن مصر حريصة على مد جسور التواصل الثقافى والحضارى بين الشعوب الإفريقية ودعم الفعاليات الثقافية الإفريقية والتوسع فيها، والتبادل الثقافى بين الدول الإفريقية وتطوير منظومة الرياضة الإفريقية.
وأكد «رئيس لجنة الشئون الإفريقية» أنه يجب تعزيز التعاون بين الاتحاد الإفريقى وشركاء التنمية والسلام الدوليين والاقليمين والمحليين، فضلًا عن مواصلة عملية الإصلاح المؤسسى والمالى للاتحاد وتعزيز قدرات التجمعات الاقتصادية الإقليمية باعتبارها اللبنات الأساسية للجماعة الاقتصادية الإفريقية، وتطوير نظام متكامل لتقييم الأداء والمحاسبة وتعزيز الشفافية، والسلم والأمن.
وبين رضوان أن مصر ستسعى لتعزيز الآليات الإفريقية لإعادة الإعمار والتنمية لمرحلة ما بعد النزاعات، وتاسيس وإطلاق مركز الاتحاد الإفريقى لاعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات AUC_PCRD فى مصر خلال عام 2019، ودعم جهود الاتحاد الإفريقى فى استكمال منظومة السلم والأمن الإفريقية، وإصلاح مجلس السلم والأمن الإفريقى، وتعزيز التعاون القارى لدحر الإرهاب وتجفيف منابع التطرف الفكرى.
وشدد رضوان على أهمية دفع الجهود المبذولة لمنع النزاعات والوقاية منها والوساطة فى النزاعات، وإطلاق منتدى رفيع المستوى «منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة».