الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مدير مباحث الإسكندرية..ضبط 24 متهماً قاموا بحرق واقتحام المحكمة والمجلس المحلي وقسم المنشية




شهدت مدينة الاسكندرية امس احداثًا دامية بدأت بقطع طريق الكورنيش والترام بمنطقة القائد ابراهيم من قبل متظاهرين وانتهت بقطع التيار الكهربائي عن محيط المجلس المحلي بمنطقة صفية زغلول من قبل قوات الامن لمنع اية اعتصامات بالمنطقة المحيطة بالمجلس والتي تعد مناطق حيوية.

حيث بدأت عقب صلاة الجمعة بمسجد القائد إبراهيم عدة مسيرات تحركت  من اماكن متفرقة كان أبرزها القائد إبراهيم ومزلقان فكتوريا بسيدي بشر في حين قام عدد من الشباب الملثمين يرتدون اقنعة سوداء بقطع طريق الترام والكورنيش بالإسكندرية،المؤديين للقائد ابراهيم مما أدي الي شلل حركة المرور. 
وكان تركيز معظم قائدي المظاهرات هو التوجه للمجلس المحلي حيث يعد المقر المؤقت للمحافظ وايضًا نائب المحافظ فهو يمثل رمزًا لسيطرة الاخوان علي الحكم مما جعلهم يعتبرون اقتحامه امراً مهما لاغني عنه لنجاح المظاهرة مما جعل قائد مظاهرات سيدي بشر وهو المتحدث الرسمي لحزب الدستور هيثم ابو العز الحريري يتخلي عن خطته والتي كان من ضمنها التوجه للتظاهر عند مبني الاذاعة والتلفزيون بالاسكندرية والذي تحول لثكنة عسكرية حيث احتشدت قوات من الامن لتأمينه للتوجه للمجلس المحلي لمساندة المتظاهرين هناك
وواجه المتظاهرون الذين ظلوا يتوافدون بالآلاف عند المجلس المحلي علي مدار اليوم الذي احاطه رجال الامن المركزي صعوبات كبيرة حالت دون نجاحهم في تحقيق هدفهم واقتحام المجلس المحلي حيث القوا الحجارة علي رجال الامن الذين دافعوا عن انفسهم وعن المجلس باستماتة بالقنابل المسيلة للدموع لتستمر عمليات الكر والفر بين رجال الامن والمتظاهرين الذين لم يتوقفوا عن إلقاء الطوب وحرق إطارات السيارات بالقرب من مبني المجلس منذ الظهيرة وحتي قرابة العاشرة مساء حيث اصيب الكثير من المتظاهرين بالاختناق وايضا اصيب عدد من رجال الامن المركزي الذين قاوموا بشدة آلاف المتظاهرين وقام عدد من اهالي المنطقة باطلاق كلاب علي المتظاهرين لابعادهم.
وتزامن مع ذلك كانت محاولات لاقتحام محكمة جنايات الاسكندرية التي  احاط بها الامن ومحاولات اقتحام قسم شرطة المنشية حيث قام الضباط بالتصدي لعمليات الاقتحام من خلال اطلاق اعيرة من الرصاص الحي في الهواء وايضًا قام عدد كبير من أهالي المنطقة بالتصدي لتلك المحاولات.
وقد لجأت الاجهزة الامنية بعد ان فشلت القنابل المسيلة للدموع في تفريق المتظاهرين لقطع التيار الكهربائي تماما عن الشوارع المحيطة بالمجلس المحلي لمنع المتظاهرين من الاعتصام حيث كان قد دعا الي الاعتصام التيار الشعبي المصري.
ومن جانبه أكد محمد الشرقاوي وكيل اول وزارة الصحة بالاسكندرية ان عدد المصابين في احداث امس 38 مصاباً بينهم رجال امن ومتظاهرين
فيما اكد اللواء ناصر العبد مدير مباحث الاسكندرية انه تم ضبط 24 متهمًا والنيابة تقوم بالتحقيق معهم في احداث الشغب امام المجلس المحلي والمدرسة المجاورة له واصابة عدد من الضباط والمجندين واصابة 60 مواطناً باصابات طفيفة ومحاولتهم اقتحام المحكمة وقسم المنشية واضاف ان هناك 4 ضباط تمت اصابتهم و16 مجنداً واكد ان الاستعدادات الامنية لتامين المجلس المحلي وباقي المنشآت العامة ستظل كما هي.
وأضاف محمود الخطيب المتحدث االرسمي لـ6 ابريل: اننا باقون في التظاهر  حتي تتحقق مطالب الثورة.
فيما استنكر أنس القاضي – المتحدث الاعلامي باسم جماعة الاخوان المسلمين بالإسكندرية – أحداث العنف التي شهدتها المحافظة أمام المقر المؤقت لمحافظة الاسكندرية بالمجلس المحلي فضلًا عن بعض الاشتباكات بالمنشية وهو ما وصفه «القاضي» بالإفلاس السياسي،وأضاف «جماعة الإخوان المسلمين قررت إحياء ذكري الثورة بمجموعة من الفعاليات التنموية والخدمية لان الإخوان دائمًا ينظرون إلي مستقبل الوطن وتطلعات الشعب واحتياجاته، وهو ما دفعنا لتدشين حملة معًا نبني مصر التي تهدف لتقديم خدمات للشعب المصري متمثلة في قوافل طبية في كافة أنحاء المحافظة وحملة لردم الحفر تحت شعار اسكندرية بلا حفر للمشاركة في حل الازمة المرورية فضلًا عن معارض خيرية لبيع السلع الاساسية بأسعار رمزية لتخفيف الأعباء عن الأسر الفقيرة وحملات للتشجير».
وقال «قمنا اليوم بتنظيم 63 معرضًا خيريًا و49 قافلة طبية و8 مهرجانات توظيف للشباب لتوفير 6000 فرصة عمل و16 حملة تشجير وطلاء أرصفة وحوائط و23 حملة إصلاح شوارع ورصف طرق وردم حفر باستفادة قدرها 130 ألف مواطن سكندري من إجمالي الخدمات».
وأضاف» هذا هو الفارق بين احياء الاخوان المسلمين لذكري الثورة وبين احياء القوي التي تدعي المدنية للثورة بالحرق ونشر العنف والفوضي».
ومن الاشياء اللافتة للنظر أكد العديد من شهود العيان ظهور مجموعات من الشباب يرتدون ملابس سوداء واقنعة ماسكات ينتمون لحركة تسمي بلاك بلوك وبعضهم يدعي انهم من اولتراس يسمي فريدوم ايجلز يحملون اسلحة آلية.
وايضًا قامت اعداد من اقسام الشرطة بتعليق لافتات خارج القسم تستعطف المتظاهرين مثل الشرطة والشعب يد واحدة ولافتات تعبر عن ان الشرطة محايدة وان الكل متساوي في الحقوق والواجبات وخروج قيادات الاقسام خارج الاقسام لمتابعة أية مظاهرات بجانبهم.
خبر كاذب تم ترويجه من خلال بيان علي الفيس بوك صادر عن ائتلاف التيار الشعبي الاشتراكي يؤكد وفاة شخصين وهو خبر عار تماما عن الصحة.
قيام مجموعة من المتظاهرين لا ينتمون لأي تيار سياسي سواء ديني او ليبرالي بالتوجه الي منطقة سيدي جابر للاحتفال بالثورة وللمطالبة ايضا باسقاط النظام ولم يستمروا كثيرًا  بسيدي جابر حيث ظلوا لساعتين فقط.
وفي مساء امس ايضا كانت هناك محاولات لاحراق مبني تابع لوزارة التموين بمنطقة حمام الوشه حيث القت عناصر مجهولة مولوتوف علي المبني مما ادي الي اشتعال النيران الا ان قوات الاطفاء قامت علي الفور بالسيطرة عليهم.