الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«تحيا مصر» يطلق المرحلة الأولى من مبادرة «نور حياة» بالمدارس الابتدائية.. اليوم

«تحيا مصر» يطلق المرحلة الأولى من مبادرة «نور حياة» بالمدارس الابتدائية.. اليوم
«تحيا مصر» يطلق المرحلة الأولى من مبادرة «نور حياة» بالمدارس الابتدائية.. اليوم




يطلق صندوق تحيا مصر اليوم الأحد، المرحلة الاولى من المبادرة الرئاسية «نور حياة» فى المدارس والتى تستهدف الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاج الحالات المكتشفة مجانا فى ٥ محافظات هى الاسكندرية، والشرقية، والمنيا، وقنا، والاقصر.
من جانبه قال المدير المالى والإدارى لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح، إن تنفيذ مبادرة «نور حياة» بالمدارس يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو ٥ ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ستغطى المرحلة الاولى من المبادرة ٦٦٠ ألف تلميذ منهم، فضلا عن تسليم نحو ١٣٢ ألف نظارة طبية وإجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم خلال الكشف الطبي.
وينفذ صندوق تحيا مصر مبادرة نور حياة بتكليف من رئيس الجمهورية، وذلك بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة والتى سخرت كافة تجهيزات المستشفيات التابعة لها لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة، ذلك إلى جانب توفير فرق طبية فى تخصص الرمد من مختلف مديريات الصحة بالمحافظات وذلك تنسيقا مع وزارة الصحة والسكان.
من ناحيتها توفر وزارة الداخلية الدعم الكامل للمبادرة من خلال تسخير تجهيزات المستشفيات التابعة للوزارة لإجراء الكشف الطبى والعمليات الجراحية، كما تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل كافة المعوقات التى قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبى بمدارس المرحلة الابتدائية، كما جرى التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفنى للمبادرة.  
وأشار المدير المالى والإدارى للصندوق إلى أنه يتم التعاون مع مؤسسات الأورمان، وصناع الخير، وبنك الشفاء، والجمعية الشرعية لحصر الفئات الأكثر احتياجا وتقديم الخدمة الطبية لهم بمختلف محافظات الجمهورية.
وأوضح أنه تم التنسيق مع المحافظين بمختلف محافظات الجمهورية لتوفير شتى سبل الدعم للمبادرة، فضلا عن تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبى.
وكان صندوق تحيا مصر أطلق المرحلة الأولى من مبادرة نور حياة للكشف وعلاج مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين الكبار يوم الخميس الماضى فى محافظتى السويس والإسماعيلية، ومن المنتظر أن تشمل المرحلة الأولى ٦ محافظات أخري، هى الشرقية والدقهلية والجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا على ان يبدأ الكشف الطبى بها مارس القادم، حيث يستهدف إجراء الكشف الطبى لنحو ١٤٧ ألف مواطن وإجراء ٢٠ ألف عملية جراحية للحالات المنتظر اكتشافها خلال الكشف الطبى.
الجدير بالذكر أن صندوق تحيا مصر رصد مبلغ مليار جنيه لتنفيذ المبادرة وذلك خلال ٣ سنوات على 4 مراحل، لإجراء الكشف الطبى لنحو 2 مليون مواطن، و5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، فضلا عن تسليم 1.5 مليون نظارة طبية، وإجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، و15 ألف عملية مياه زرقاء مجانا.
وقام الصندوق بفتح حساب خاص لاستقبال المساهمات فى مبادرة نور حياة رقم 037037- مبادرة نور حياة، كما يستقبل كافة الاستفسارات عن المبادرة عبر الخط الساخن 15118.