السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجلس النواب: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى تسمح بتنفيذ خطط مصر للنهوض بإفريقيا

مجلس النواب: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى تسمح بتنفيذ خطط مصر للنهوض بإفريقيا
مجلس النواب: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى تسمح بتنفيذ خطط مصر للنهوض بإفريقيا




كتب - فريدة محمد ونشأت حمدى وحسن عبد الظاهر


أكد نواب البرلمان أن تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى بداية عهد وانطلاقة جديدة للعلاقات المصرية الإفريقية فى جميع الاتجاهات، لافتين إلى أن رئاسة الاتحاد الإفريقى رسمياً تعد تتويجا لجهود كبيرة قام بها الرئيس السيسى خلال زيارته للعديد من الدول الإفريقية ،مشيرا إلى أن الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى ستسمح بتنفيذ خطط مصر للنهوض بإفريقيا ،لافتين إلى اهتمام  مصر بتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية لما سيكون لها من مردود اقتصادى كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة.
وأكد تادرس قلدس،عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن أنظارالعالم تتجه جميعها إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا والتى تشهد تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن اختيار مصرلرئاسة الاتحاد الإفريقى فى الدورة الـ32 يؤكد أن مصرأوفت بالتزامتها فى تحقيق الإصلاحات الاقتصادية اللازمة،ما دفع الدول الإفريقية أن تختار مصر لأن تكون رئيسية الاتحاد لعام  2019، حتى يتم نقل نموذج النجاح بوقت قياسى إلى إفريقيا بأكملها.
وأشار قلدس إلى أن تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى رسمياً يعد عهداً وانطلاقة جديدة للعلاقات المصرية الإفريقية فى جميع الاتجاهات وأوضح أن رئاسة الاتحاد الإفريقى رسمياً تعد تتويجًا لجهود كبيرة قام بها الرئيس السيسى خلال زيارته للعديد من الدول الإفريقية وحرصه على حضوره العديد من الندوات والمؤتمرات الدولية فى هذا الشأن خلال السنوات الماضية كذلك حرصه على التواجد المصرى فى إفريقيا باعتبارها العمق التاريخى والاستراتيجى لمصر.
واضاف أن الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقى ستسمح بتنفيذ خطط مصر للنهوض بإفريقيا، ومواجهة النزاعات فى مختلف مناطق القارة خصوصا الأزمات المزمنة كأزمة البحيرات الكبرى وجنوب السودان وسنعمل من أجل إفريقيا بدون نزاعات.
أكد فايز بركات،عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لعام 2019 يعد فخرا لكل المصريين، بل ووساما على جبين كل مصرى، ويكلل الجهود المصرية فى السياسة والتنمية الإفريقية مشيرا إلى أن تولى مصر لقيادة الاتحاد الإفريقى يدل على ثقة الاتحاد بالرئيس السيسى وايمانهم بقدرته على  تحقيق الاستقرار والتقدم و النمو للاتحاد كيفما يفعل الآن فى مصر،وهوما يبشر بمستقبل واعد لإفريقيا فى العقود القادمة.
واكد بركات ان مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الأسواق الإفريقية فى جميع المجالات والقطاعات الاقتصادية،حيث سيتم طرح مبادرات ومشروعات لتعزيز التعاون المصرى،ودفع العلاقات التجارية بين مصروإفريقيا،حيث إن هناك توقعات بنقلة نوعية فى التعاون وتعزيزآليات السوق الحرة.
وأكد خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب،أن رئاسة مصر، ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي،للاتحاد الإفريقي،يعد أهم حدث اقتصادى وسياسى فى بداية عام 2019،مشيراً إلى أنها خطوة مهمة للغاية وتعتبرفرصة جديدة لزيادة التعاون المتكامل بين مصر وأشقائها فى دول القارة السمراء.
وأوضح مشهور أن افريقيا ستكون امتداداً لعملية الإصلاح الاقتصادى والمشروعات القومية العملاقة التى تقودها مصر،وستتيح الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدى مصر وتصديرها إلى البلدان الإفريقية، مشيدا باهتمام الرئيس السيسى بالعمل بصورة مكثفة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الإفريقية وبعضها، لما سيكون لها من مردود اقتصادى كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة.
أكد ممتاز دسوقي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب،ان تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى تضع حجراً جديدا فى البناء للتنمية والاستقرار والازدهار لكل من مصر وافريقيا وتكلل سعى مصر خلال السنوات الماضية للعودة إلى الحضن الإفريقي.
وأضاف أن تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى يفتح آفاقاً واسعة للتعاون مع لإفريقيا مما يعد فرصة لزيادة التعاون الاقتصادى وسيكون له أكبرالأثر فى تنمية التجارة وحجم الأعمال والصادرات وفى إقامة العديد من المشروعات الاستثمارية المشتركة،فإفريقيا قارة زاخرة بالثروات التى يمكن حسن استغلالها من تحقيق نقلة نوعية لحاضرها ومستقبلها.
اكد طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب،أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فخر لكل المصريين، حيث إن الرئيس سيتحدث باسم القارة دوليا،أمام الأمم المتحدة وقمة العشرين وقمة التعاون وغيرها من الفعاليات الدولية،فتعود مصر لدورها الريادى فى القارة الإفريقية.
واوضح ان الحدث يعد بداية انطلاقة تنموية واقتصادية لدول القارة، نظرًا لما تتمتع به مصر من ثقل استراتيجى ليس فى إفريقيا وحدها بل فى العالم أجمع، كما يعزز من التواجد المصرى فى القارة السمراء والتى يجب أن تظل أولوية بالنسبة لنا لتعزيز المصالح المصرية على كافة الاصعدة.
اكد محمد عبد الله زين الدين،وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أن تولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى، سيدعم العلاقات المصرية الإفريقية بشكل أقوى، مشيرا إلى أن تولى هذا المنصب جاء نتيجة لتحرك الرئيس السيسى فى إفريقيا والذى أعاد الدور القوى لمصر مرة اخرى.
وأكد زين الدين ان رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى تمثل أهمية كبيرة على كافة المستويات سياسيا واقتصاديا، ففصل إفريقيا عن مصر هو بمثابة فصل الروح عن الجسد، واضاف ان خطة مصر خلال رئاستها للاتحاد الافريقى تعتمد على  وضع استراتيجية متكاملة للنهوض بمصر وإفريقيا من خلال تحقيق التكامل الاقتصادى والتجارى واستغلال طاقات وثروات القارة السمراء الطبيعية والبشرية، وايقاف الصراعات بأنحاء القارة المختلفة بما يسمح بتحقيق التنمية المطلوبة.
وأضاف ان أنشطة الاتحاد الإفريقى خلال العام 2019 ستشهد انطلاقة قوية وفعالة ونقلة نوعية.