السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جلسة تاريخية بالبرلمان لمناقشة التعديدلات الدستورية

جلسة تاريخية بالبرلمان لمناقشة التعديدلات الدستورية
جلسة تاريخية بالبرلمان لمناقشة التعديدلات الدستورية




كتب - فريدة محمد ونشـأت حمدى وحسن عبدالظاهر

وافقت  الهيئات البرلمانية بمجلس النواب على التعديلات الدستورية من حيث المبدأ جاء ذلك خلال الجلسة العامة.
وقال رئيس البرلمان « الجلسة العامة تناقش التعديلات المقترحة ولن يتم تقديم أى اقتراحات جديدة لأن تقديم أى اقتراحات جديدة يتطلب بدء الإجراءات من البداية.


طلب عبد العال من النواب الالتزام بالقواعد والوقت المحدد، مؤكدًا عدم جواز مقاطعة أى نائب لعضو يتحدث، وقال عبدالعال: سوف أحمى أى نائب فى إبداء رأيه طبقا للائحة، وأعلن عبدالعال أن اليوم سيكون التصويت على الموافقة على مبدأ تعديل الدستور نداء بالاسم.
وقال النائب عبدالهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر، أننا أمام لحظات تاريخية فى الحياة النيابية، حيث نواب الشعب المصرى يستخدمون حقهم الدستورى فى طلب تعديل بعض مواد الدستور وهو ماسيسجله التاريخ لهذا المجلس.
وأضاف «فى ضوء أن دستور 2014 كتب فى ظروف استثنائية وبعد مناقشات عديدة مع مقدمى طلب التعديل وجدنا اننا لايمكن ان نتردد لحظة فى تقديم تلك التعديلات التى تدفع فى اتجاه مراجعة بعض أحكام الدستور بهدف تبنى عدد من الإصلاحات فى تنظيم الحكم مستهدفين العديد من الأهداف منها ترسيخ تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان ، وزيادة مدة تولى منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلا من أربعة والتى ظهر الواقع العملى قصورها الشديد، واستحداث منصب نائب أو أكثر  لرئيس الجمهورية لمعاونته فى أداء مهامه وتنظيم الحالة الخاصة بمن يحل محله ، وإنشاء مجلس أعلى للهيئات القضائية للنظر فى شئونه المشتركة، إعادة صياغة مهمة القوات المسلحة وحفاظها على الدولة المدنية واستمرار, تمثيل العمال والفلاحين والشباب والأقباط والمصريين بالخارج والأشخاص ذوى الإعاقة بعدما كان تمثيلهم مؤقتًا ، إنشاء مجلس الشيوخ بجانب مجلس النواب لإتاحة تمثيل كل القوى السياسية والحزبية.
أكد عاطف ناصر رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أن الجلسة الخاصة بتعديل الدستور تاريخية.
وأعلن تأييد مستقبل وطن للتعديلات الدستورية خلال الجلسة العامة مضيفًا: «اليوم تعلن انتهاء المرحلة الانتقالية وبداية مرحلة جديدة تعبر عن قوة الدولة وأضاف «أوافق على التعديلات الدستورية دعما للحريات».
قال د. أيمن أبوالعلا رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار: إن الدستور الأخير تم كتابته فى فترة انتقالية وتم صياغته بمنطق الفوبيا مضيفًا: «نتمنى مزيد من التعديلات الدستورية.
وأضاف أبوالعلا خلال الجلسة العامة «كنا نتمنى مزيد من التعديلات و لكن قد ننظر ذلك فى وقت آخر.
وأشاد بتحصين بيعض فئات المجتمع دستوريًا مثل المرأة و العمال و الفلاحين و الأقباط.
وقال أبو العلا للمعارضين: «هؤلاء يعارضون من أجل المعارضة مضيفًا « مصر لن يديرها هواة و لن نحرم مصر من الرئيس الذى استطاع بناء الدولة.
قال النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب «نعدل الدستور حتى لا يتحول معطلا للدولة المصرية ودول العالم المختلفة تعدل دساتيرها والمواطن يخرج للتصويت بنعم أم لا من خلال الاستفتاء.
وأضاف عابد دول العالم عندما تتجه لتعديل دساتيرها لا يعترض أحد وانما يخرج المواطنون ليقولوا موقفهم فى الصناديق أيًا كانت وأضاف عابد: «المرأة منذ فجر التاريخ وهى قائدة و نوافق على كوتة المرأة وجاء ذلك ردًا على موقف حزب النور الرافض لكوتة المرأة وقال « نعم للتعديلات الدستورية و نعم للمرأة المصرية».
قال د. صلاح حسب الله المتحدث باسم البرلمان « الشعب المصرى صاحب القرار وهو السيد مضيفًا « هنا لا نستخدم إلا حقنا فى مناقشة التعديلات.
قال النائب هانى أباظة، عضو مجلس النواب، إن حزب الوفد يوافق على تعديل الدستور من حيث المبدأ، وسيتم مناقشة هذه التعديلات بمؤسسات الحزب، لإصدار رأيه الشامل بشأنها.
وأكد أباظة, مصر كانت فى لحظة فارقة، حتى تسلم إدارتها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وعمل بشكل مستمر للتغلب على إشكاليات الماضى التى كنا نعانى منها، حيث لا تعليم ولا صحة ولا بنية تحتية، وعمل على تثبيت أركان الدولة بمختلف النواحى من أجل الدولة المصرية التى نطمع بها.
ولفت عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، إلى أن الرئيس عمل خلال الفترة الماضية على محاربة الإرهاب نيابة عن العالم وليس فى مصر إطلاقًا، وعمل بالتوازى مع ذلك الجهود التنموية بالمشروعات القومية، والتى تؤسس لدولة مصرية ديمقراطية حديثة لتوفير الحياة الكريمة للمصريين قائلا: «المنطق بيقول الريس يكمل».